السيسي: توافق مصر أوزبكي على إيجاد حل لقضية سد النهضة وتشجيع إثيوبيا على توقيع اتفاقية ملزمة

كتب- محمد الأنصاري

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك توافقا بين مصر وأوزبكستان على ضرورة إيجاد حل للقضية الفلسطينية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوزبكي شوكت ميرزييويف في قصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، أن هذا الحل يجب أن يستند إلى مبدأ حل الدولتين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على أهمية إيجاد حل سياسي للنزاع الروسي الأوكراني لما له من تأثيرات على العالم أجمع.

وأشار إلى التوافق على إيجاد حل لقضية سد النهضة، وتشجيع الجانب الإثيوبي على توقيع اتفاقية ملزمة قانونيا بشأن ملء وتشغيل السد.

وفي وقت سابق من اليوم، شهد الرئيس السيسي، ونظيره الأوزبكي التوقيع على مذكرات تفاهم مشتركة تعاون بين البلدين.

وشملت مذكرات تفاهم التي تم التوقيع عليها، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاستثمار الصناعة والتجارة في أوزبكستان في مجال تبادل الخبرات.

وتضمنت أيضا مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصري للاعتماد والوكالة الأوزبكية للتنظيم الفني، واتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووكالة وقاية النباتات والحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة في أوزبكستان في مجال وقاية النباتات والحجر الزراعي.

كما شملت أيضا مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في مصر ومركز الحضارة الإسلامية بأوزبكستان التابع لمجلس الوزراء، ومذكرة أخرى بين الهيئة وأكاديمية العلوم بمعهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الصحة الأوزبكية، وبرنامج للتعاون بين وزارة الخارجية ووزارة الخارجية الأوزبكية خلال عامي 2023 و2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى