صواريخ “كاتيوشا” تغزو البصرة والحكومة تقيل قائد شرطة على خلفية أحداث الشغب

كتب – محمد عيد:
سقطت منذ دقائق، ثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا خارج محيط مطار البصرة العراقي، دون وقع أية ضحايا، أو تعطل لحركة الرحلات الجية القادمة والمغادرة من المدينة، ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم.
وأعلنت الحكومة العراقية، حالة تأهب قصوى في بغداد، وحظر تجوال في البصرة، وأقالت أيضًا قائد شرطة البصرة على خلفية الأحداث الجارية منذ أيام.
ودخلت قوة خاصة كبيرة البصرة، أمس الجمعة، لفرض الأمن في المدينة، كما نشر جهاز مكافحة الإرهاب قواته حول المقار الحكومية والمصارف ومؤسسات الدولة في البصرة.
وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بإحالة قادة القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات العراقية والقنصلية الإيرانية في البصرة إلى التحقيق، لعدم قيامهم بواجباتهم في توفير الحماية اللازمة.
من جهتها، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناوريت إلى أنه: “وفقا للدستور العراقي، الحق في الاحتجاجات السلمية وواجب حماية الممتلكات العامة والخاصة يسيران جنبا إلى جنب”، مؤكدة على أن “الولايات المتحدة تدين العنف ضد الدبلوماسيين، بما في ذلك ما حدث اليوم في البصرة إضرام النار بالقنصلية الإيرانية”.
واشتدت حدة التظاهرات في البصرة خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت المحافظة حرق مبنى مجلس المحافظة ومقار أحزاب سياسية، منها مقار منظمة “بدر” وحزب “الدعوة” وحزب “الفضيلة” ومنظمة “عصائب أهل الحق”.
وتشهد محافظة البصرة منذ أشهر تظاهرات غاضبة تطالب بتوفير الخدمات وفي مقدمتها الماء الصالح للشرب والكهرباء، وتطورت إلى تدخل القوات الأمنية، ما أدى إلى مقتل عدد من المتظاهرين وإصابة آخرين.
إلى ذلك، ترأس رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اجتماعا في قيادة العمليات المشتركة ووجه القوات الأمنية في البصرة بالتعامل بحزم مع أعمال الشغب وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وفرض القانون، ودعا المواطنين إلى الابتعاد عن أي تجمع أمام المؤسسات أو التنقل بمجموعات بين منطقة وأخرى.
وارتفع عدد قتلى الاحتجاجات في محافظة البصرة بجنوب العراق إلى 13 شخصاً خلال أقل من أسبوع، بعدما أكدت وزارة الصحة العراقية، في بيان، السبت مقتل ثلاثة أشخاص ليلاً.
وخلّفت الاحتجاجات تسعة قتلى في صفوف المتظاهرين بين الثلاثاء والخميس، بحسب مدير المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي.
وشهد العراق الجمعة تصعيداً جديداً مع إحراق متظاهرين لمقر القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة، بعد إضرام النار في مبان حكومية ومقار أحزاب سياسية بعضها موالٍ لإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى