أخبارصوت العرب

صندوق المناخ الإيطالي وبنك غرب أفريقيا للتنمية يتعاونان ضد آثار تغير المناخ

كتبت: صباح فتحي

مساعدة اقتصادات بلدان غرب أفريقيا على التكيف مع المناخ القاسي من خلال تنفيذ المشاريع الممولة من خلال أول سندات هجينة يصدرها بنك متعدد الأطراف والمخصصة لهذا الغرض حصريا، هذا هو هدف الاتفاقية التي وقعها صندوق المناخ الإيطالي، الذي يديره صندوق الودائع والقورض نيابة عن وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية (MASE) وبنك غرب إفريقيا للتنمية، وبنك التنمية المتعدد الأطراف لدول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (UEMOA)، حسبما أفادت وكالة آجي الإيطالية.

وتنص الاتفاقية على قيام صندوق المناخ بالاشتراك في إصدار سندات هجينة بقيمة 100 مليون يورو صادرة عن بنك التنمية في أفريقيا.

وأوضحت وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية أنه سيتم استخدام الأموال لبناء وإعادة تأهيل البنية التحتية لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، من أجل تنويع مزيج الطاقة وتجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتقليل تكاليف إنتاج الطاقة، وبالتالي المساهمة في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في بلدان الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا: بنين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، وغينيا بيساو، مالي والنيجر والسنغال وتوغو.

وقال الوزير جيلبرتو بيكيتو فراتين: “إن التزام الحكومة الإيطالية باختيار ودعم المشاريع المؤهلة لضمان استثمارات ملموسة ومنتجة في أفريقيا مستمر، في انسجام تام مع الأهداف والمبادئ التوجيهية لخطة ماتي لأفريقيا”.

وأوضح “إن تركيب محطات الطاقة الخضراء سيدعم النمو الاقتصادي والمستدام في أفريقيا، وفي الوقت نفسه، فإن الحل المالي المقترح مبتكر للغاية: طريقة إيطالية بالكامل، والتي تميز طريقتنا الجديدة في التعامل مع البلدان الأفريقية والتعاون معها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى