بعد قرارات الكاف…تعرف علي العقوبات المتتالية علي مرتضي منصور

كتبت – سارة عبد السلام:

يمر فريق الزمالك المصري بفترة عصيبه،حيث أعلنت اللجنة الأولومبية المصرية والإتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، العقوبات علي رئيسه المستشار مرتضي منصور،ومنعه من ممارسة أي نشاط كروي لمدة عام كامل،مع غرامة 40 ألف دولار،كما يمنع من حضور مباريات الفريق داخل أو خارج البلاد.

وجاءت البداية عندما أصدر الكاف بيانا ينص علي إيقاف منصور لمدة عام عن مزاولة أي نشاط رياضي،وتوقيع غرامة تقدر بمبلغ 40 ألف دولار،وأرسل نسخة من قراراته إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، لمتابعة تنفيذ القرار،و ألزم الإتحاد الأفريقي نادي الزمالك بتنفيذ القرار، وإلا سيتم توقيع عقوبات أخرى على النادي،تتمثل في إلغاء أي لقاء يقوم منصور بحضورة،وحسم المباراة لصالح منافسه،بنتيجة 2-0، وفي حال تكرارها يحرم الفارس الأبيض من دخول البطولات الأفريقية.

ويمنع منصور أيضا من عقد أي مؤتمرات صحفية متعلقة بنشاط كرة القدم، أو أي نشاط رياضي في الزمالك، وعقد جمعيات عمومية في ناديه، أو حضور جمعيات عمومية لاتحادات أخرى، وعدم التوقيع على أي مكاتبات، أو عقود،حيث أصبح إمضاءه لاغي ولا يعتمد.

ويذكر خطاب الكاف، إمكانية تقديم الطعن علي القرارات السابق إصدارها، خلال 3 أيام من صدورها،من قبل رئيس الفارس الأبيض.

جاء ذلك عقب تهديد منصور، خلال تصريحات تلفزيونية، للكاف قبل إصداره أي من قراراته،إنه في حال فرض عقوبات علي النادي لن يكون هناك أي وجود لمقر الاتحاد الأفريقي بمصر،كما إنه هاجم بشدة المدغشقري أحمد أحمد، رئيس الكاف، وعمرو فهمي، سكرتير الاتحاد الأفريقي.

وأيدت اللجنة الأولمبية المصرية قرارات الإتحاد الإفريقي،وقامت بدورها بحرمان منصور من حضور كافة البطولات الرياضية التابعة لها، ونقل جميع منافسات الأبيض خارج ملاعبه، وفي حالة عدم الإلتزام بذلك يعد الفريق خاسرًا لأي مباراة يحضرها.

كما خضع الاتحاد المصري لكرة اليد،لقرارات اللجنة الأولمبية،وقرر عدم لعب نادي الزمالك لأي مباراة على أرضه، مع تأجيل جميع مبارياته ابتداء من يوم الإثنين 1/10/2018 ولأجل غير مسمي، مع إقامة جميع المباريات المحدده له خارج ملاعبه، بنفس المواعيد المذكورة بالجدول.

وبعد قيام منصور بالهجوم اللفظي علي حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد،عقب قرارات المنع ،أرسل الأخير خطابا لنظيره المصري،يفيد عدم قبول أي مخاطبات من القلعة البيضاء بتوقيع منصور.

وقام منصور بعقد مؤتمر صحفي داخل القلعة البيضاء،للرد علي العقوبات الموقعة عليه،رافضا لمنعة من الحضور مؤكدا علي عدم قدرة أحد علي القيام بذلك،وأنه لن تنقل أي من منافسات الفريق خارج ملاعبه.

وفتح منصور النيران علي كلا من حازم أمام وهشام نصر وخالد ناصف سليم وياسر إدريس،كما قرر شطب جميعهم من عضوية الزمالك،مما أثار حفيظه جماهير الفارس الأبيض ،وجميع نجوم الكرة المصرية.

وتضامن عشاق الزمالك بجانب المارد الأحمر، مع النجم حازم إمام داعمين له بعد ذلك القرار الغير متوقع،وقام الأخير بالرد علي هذا القرار قائلا:”لم أتفاجئ من قرار رئيس الزمالك،ولكن لن يقدر أحد علي منعي من دخول بيتي الزمالك،ولا يجوز شطب أي عضو لمجرد وجود خلاف معه،فهناك طرق أخري غير ذلك تليق بالفارس الأبيض”.

وقررت الأولمبية عقد جمعية عمومية طارئة، يوم 10 من أكتوبر الحالي، جميع الاتحادات الرياضية المحلية،لمناقشة العقوبات اللازم فرضها علي منصور،عقب الإساءات التي يقوم بها المستشار من خلال تصريحاته التي تخل بميثاق الأخلاق العام.

وطالبت اللجنة بخطاب رسمي،وزارة الشباب والرياضة،بالقيام من رفع أسم المستشار منصوررئيس الفارس الأبيض،من بعثة الفريق للسعودية ،لمواجهة نظيره الهلال بالرياض، في يوم السبت القادم، على كأس الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد،فيما بعد منع ظهور المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك،بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية،بعد ظهورة مع الإعلامي مدحت شلبي ببرنامجه “مساء بيراميدز”، بحلقتي 12 و27 من شهر سبتمبر الماضي، لمخالفتهم لميثاق الشرف الإعلامي، وإنتهاك القيم والأخلاق.

وجاء قرار المجلس، بعد الاطلاع على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 و قرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى، والشكاوي المقدمة للمجلس رقمى 317،333/2018 .

ووجهت الجهات المختصة،تنفيذ القرار من تاريخ صدور القرار في 30 سبتمبر الماضي،ولمدة 3 أشهر من صدور القرار.

وأعلن بوقت سابق مجدي عبد الغني عضو مجلس اتحاد الكرة، عن وصول خطاب رسمي من الاتحاد الدولي “فيفا”، ينص علي تعرض الزمالك لخصم 6 نقاط من رصيده، وحرمانه من فترتي قيد متتاليتين،علي أثر أزمته مع المستحقات المتأخرة لكلا من اللاعب كريم الحسن و نادي ماريتيمو البرتغالي.

وجاء النفي من قبل عضو مجلس الزمالك هاني زاده،مؤكدا علي وجوده بخارج البلاد لحل الأزمة سريعا،و أن النادي قام بتقديم طلب إستئناف للإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بخصوص المستحقات المالية لجميع من تم ذكرهم سابقا،وأوضح زاده، بأنه تم التوصل لحل بخصوص أزمة الأقساط الخاصة بالغاني أجوجو، والكاميرونى أليكسيس موندومو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى