شركة النفط العملاقة BP تعلق الشحن عبر البحر الأحمر

كتبت : مروة الكفراوى

أعلنت شركة النفط العملاقة بي بي اليوم الاثنين أنها أوقفت مؤقتا جميع شحنات النفط عبر البحر الأحمر بعد الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي المتمردة في اليمن.
وقالت الشركة فى بيان : “في ضوء الوضع الأمني ​​المتدهور للشحن في البحر الأحمر، قررت شركة بريتيش بتروليوم إيقاف جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر مؤقتًا”.
وأضاف سنبقي هذا التوقف الاحترازي قيد المراجعة المستمرة، مع مراعاة الظروف التي تتطور في المنطقة.
وقفزت أسعار النفط بعد هذا الإعلان وارتفع خام برنت، وهو معيار عالمي، أكثر من 2 في المائة بعد ظهر يوم الاثنين إلى ما يزيد عن 78 دولارًا أمريكيًا للبرميل، ماحيًا خسائره السابقة.
منذ بداية الصراع بين إسـ ـرائيل وحمـ ـاس، كثفت جماعة الحوثي، التي تسيطر على مساحات واسعة من شمال اليمن، عدوانها البحري على السفن المرتبطة بإسـ ـرائيل، وشنت أكثر من عشر هجمات على السفن في المنطقة.
وقد أعلن الحوثيون صراحة عن نيتهم ​​استهداف جميع السفن المتجهة إلى إسـ ـرائيل، بغض النظر عن أصلها القومي، لإظهار التضامن مع حمـ ـاس.
بالإضافة إلى ذلك أصدر الحوثيون تحذيرات صريحة لشركات الشحن الدولية، ونصحوها بعدم التعامل مع الموانئ الإسـ ـرائيلية.
وكانت شركة ميرسك الصناعية العملاقة أول من نصحت أسطولها يوم الجمعة بوقف جميع الرحلات عبر مضيق باب المندب، وهو ممر بحري ضيق بالقرب من اليمن، وله أهمية استراتيجية هائلة، ويعمل بمثابة شريان رئيسي لشحنات النفط العالمية وممر حيوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى