شاهد.. نجاحات إستثنائية ومسيرة زاخرة بالأعمال الفنية للراحل جميل راتب

كتبت- منة الله حسام

“مشوار كبير في عالم الفن.. نجاح استثنائي.. رحيل مفاجىء” هكذا أمضت حياة الفنان الكبير جميل راتب الذي نجح في احتلال قلوب الجماهير ليفارق الحياة ويترك شرخا كبيرا في قلوب محبيه.

ومع الساعات الأولى اليوم الاربعاء استقبل الجمهور رحيل الفنان الكبير جميل راتب عن عمر يناهز الـ 92 عاما، بعد صراع طويل مع المرض فى سنواته الأخيرة بفرنسا.

نرصد في هذا التقرير معلومات قد لا تعرفها عن الراحل الكبير جميل راتب.

1- نشأ فى القاهرة لأب مصرى وأم مصرية صعيدية التي كانت أبنة أخ الناشطة المصرية هدى شعراوى.

2- أما عن أولى درجات المجد والوصول إلى الشهرة بدأت عند “أنا الشرق” الذي يعتبر أول فيلم له وذلك عام 1946.

3- شارك فى بطولة عدد كبير من الأفلام المصرية، وأصبح الفرنسيين يطلبونه فى أدوار البطولة فعمل 7 أفلام فى السنوات العشر الأخيرة كما عمل على بطولة ثلاثة أفلام تونسية.

4- شاهده أندريه جيد فى “أوديب ملكا” فنصحه بدراسة فن المسرح بباريس، وبالفعل خاض التجربة ونجح فيها بجدارة.

5- قدم مسرحيات مثل “الأستاذ” من تأليف سعد الدين وهبة، ومسرحية “زيارة السيدة العجوز” والتى اشترك فى إنتاجها مع محمد صبحى ومسرحية “شهرزاد” من تأليف توفيق الحكيم ليستحوذ على قلب العديد من الجماهير.

6- تزوج من السيدة “مونيكا مونتيفير” فرنسية الجنسية في بداية مشواره الفني، ولم يشاء الله أن ينجب منها، فكانت زوجته تعمل بالتمثيل ثم اعتزلت بعد ذلك وتفرغت للعمل كمديرة إنتاج ثم مديرة مسرح الشانزليزيه، وحينما رحلت لن يفكر في الزواج بعدها ووضع الفن نصب أعينه.

7- منحه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي الوسام الوطني للاستحقاق الثقافي، عن إسهاماته الفنية العديدة ودوره في النهوض بالسينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى