ترامب: روسيا لم تتدخل في الإنتخابات الأمريكية والعلاقات الثنائية تتجه للأفضل

كتبت – نورا عبد الستار:

صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ قليل خلال مؤتمر صحفي عقد بينه وبين نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن العلاقات بين واشنطن وموسكو تغيرت للأفضل، كما أشاد ترامب بثمار الاجتماع الذي جمع الرئيسين قبل المؤتمر بساعات  في العاصمة الفنلندية هلسنكي، قائلا: “لقد اختتمت للتو اجتماعا مع الرئيس بوتن بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، لقد أجرينا حوارا مباشر وصريحا ومثمرا للغاية”.

وفيما يتعلق بالاتهامات التي تلاحق روسيا بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام ٢٠١٦، أكد بوتن أن بلاده لم تتدخل مطلقا، قائلا “الحكومة الروسية لم تتدخل إطلاقا ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، بما في ذلك العملية الانتخابية، رغم تفضيلنا ترامب رئيسا لأنه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات”.

وأعلن بوتين أنه “على استعداد بالسماح للولايات المتحدة باستجواب الروس المتهمين بالتدخل في الانتخابات الأميركية” حيث كانت واشنطن قد وجهت اتهاما إلي ١٢ عنصرا من عناصر الاستخبارات الروسية بقرصنة أجهزة كمبيوتر للحزب الديمقراطي في ٢٠١٦.

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال بوتن أنه “يتفق مع ترامب على أن جيشي البلدين يعملان بشكل ناجح في سوريا”، وذلك رغم تباين مواقف البلدين إذ يدعم بوتن الرئيس السوري بشار الأسد والقوات الإيرانية الموجودة في سوريا، بينما تتخذ أميركا موقفا مغايرا تماما.

وقال ترامب خلال المؤتمر الصحفي، إن البلدين يريدان “مساعدة الشعب السوري على أساس إنساني”.

أما عن التعاون الاستخباراتي بين البلدين، فقد رحب الرئيس الروسي بهذا التعاون، خاصة في مجال جرائم المعلوماتية قائلا “نحن نؤيد تمديد تعاوننا في مجالي مكافحة الإرهاب ومكافحة جرائم المعلوماتية، أجهزتنا الاستخبارية تحقق نجاحا كبيرا”.

ومن الناحية الاقتصادية، أشار بوتن إلى أن روسيا والولايات المتحدة “قد تعملان معا لتنظيم أسواق الطاقة العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى