إلى عشاق الأحذية..كيف تحافظ عليها ؟

كتبت: مارثا مرجان

من منا لم يفقد أحد الأحذية المفضلة لدية بعد فترة من التخزين، فتحتاج الأحذية الجلدية للاهتمام والعناية في تخزينها وحفظها في الخزائن ويجب أن يتم ذلك بطريقةٍ سليمة، ونقدم لكم بعض النصائح لحمايتها والحفاظ عليها :

– ترك الأحذية المُبتلة والرطبة حتى تجف ببطء في منطقة جيّدة التهوية، ولا يعني ذلك وضعها قرب المدفئة أو الاستعانة بحرارة الأفران لتجفيفها لأن ذلك سيُسبب تقلّص الجلد، وتفكيك المواد التي تربطه، وبالتالي يُعرّض سطحه للتشقق والتقشّر، أو تغيّر اللّون.

– حفظ الأحذية في حال عدم ارتدائها في مكانٍ مُظلم وجاف بعيدًا عن ضوء أشعة الشمس، وبعيدًا عن مصادر الحرارة الأخرى التي تضر بها.

– فصل الأحذية عن بعضها والحفاظ عليها مُتباعدة لأنها قد تحتك ببعضها مُسببةً اتساخ جلد الحذاء أو خدش وتشقق سطحه.

– تخزين وحفظ الأحذية في صناديقها الفردية التي تم شرائها بها، أو في الصناديق والخزائن المُخصصة والمناسبة لحفظها.

– استخدام العارضات الخشبية المصنوعة من الأشجار لحفظ الأحذية بواستطتها حيث تحافظ على شكلها الأصلي بعد تعرّض الجلود للشد بفعل عوامل الطقس القاسية كالبرودة والجفاف، والتي قد تتسبب بدورها بتقلّص وانقباض الجلد، وبالتالي تستعيد هذه الأجزاء الصلبة عند وضعها في الحذاء من الداخل مرونته وتحافظ على هيكله جديداً.

– رش الأحذية الجديدة بواقٍ مقاوم للماء للحفاظ على أسطحها لاحقاً من المطر أو العوامل الأخرى.

– ترك الأحذية تجف بضع ساعات بعد ارتداءها وتنظيفها، وعدم وضعها في خزانة الأحذية إذا كانت كريهة الرائحة، ويُمكن مسحها بالكحول وزيت شجرة الشاي لحمايتها من الفطريات والجراثيم وتخزينها بطريقةٍ نظيفة وصحيّة تضمن القضاء على رائحتها.

– ارتداء الجوارب قبل ارتداء الحذاء للحدّ من التعرّق وتآكل النعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى