منوعات
أخر الأخبار

سيطر علي أفكارك : 12 شئ لا يفعلهم الأقوياء ذهنياً

سيطر علي أفكارك : 12 شئ لا يفعلهم الأقوياء ذهنياً

 

 

 

كتبت : ميار ترك

 

يمكن لأي شخص أن يسيطر علي أفكاره وسلوكياته وعواطفه،ويأتي ذلك بالبرمجة العقلية والتدريب ، كما أن هناك 12 شيئاً لا يفعلهم الأقوياء ذهنياً يمكنك البدء بهم لكي تسيطر علي حياتك وبعد الدراسات النفسية وجد أن:

 

1.الأقوياء ذهنياً لا يضيعون الوقت في الشعور بالشفقة علي أنفسهم ، ويركزون دائماً علي الجوانب الإيجابية في الحياة ، كما أنهم يقدرون ما يملكون ، غير أنهم يبدلون الإحتياج والإستياء والرمان بالشعور بالإمتنان.

 

2.الأقوياء ذهنياً لا يفرطون بالتحكم في حياتهم ، حيث أن في حياة كل إنسان  ما لا يستطتيع التحكم به ، ويجب الإيمان بأن الإنسان لا يستطيع التحكم في حياته أو في بعض الأمور بشكل كامل.

 

3.الأقوياء ذهنياً لا يتجنبون التغيير ، فكالما طال الإنتظار علي التغيير كلما صعب تحقيقه ،فالتغيير يمر بخمسة مراحل ، مع متابعة كل مرحلة حتي نهايتها، وهي :

  • مرحلة ما قبل التأمل .
  • مرحلة التأمل.
  • مرحلة الإعداد.
  • مرحلة العمل.
  • مرحلة الصيانة.

 

4. الأقوياء ذهنياً لا يتوقفون عند الأشياء التي لا يمكنهم السيطرة عليها.

 

5.الأقوياء ذهنياً لا يسعون إلي أرضاء الجميع ، ولا يحكمون علي أنفسهم من خلال نظرة الآخرين إليهم ، فالواقع يقول أنه لا يمكننا أرضاء الجميع.

فهناك ثلاث حقائق عن المحاولة المستمرة لإرضاء الآخرين وهم:

الحقيقة الأولي : إرضاء الآخرين مضيعة للوقت.

الحقيقة الثانية : إرضاء الآخرين يجعل الفرد عرضه لتلاعب الآخرين به.

الحقيقة الثالثة : لا يمكننا في النهاية وفي جميع الأحوال أرضاء الآخرين.

6. الأقوياء ذهنياً لا تخشي خوض المخاطر المحسوبة :  معرفة كيفية تقسيم المخاطر يؤدي إلي زيادة الشعور بالخوف من خوض التجارب ..

وهناك بعض الأسئلة التي يمكن للشخص أن يطرحها علي نفسه لتساعده علي تقييم المخاطرة:

.ما هي التكاليف المحتملة ؟

.ما هي الفوائد المحتملة من الخوض في تلك أو ذاك التجربة ؟

.كيف ستساعد التجربة علي تحقيق الهدف ؟

. ما هي البدائل ؟

.كم سيكون جيداً إن صارت الأمور بأفضل حال ؟

. ما أسوأ شئ ممكن أن يحدث ؟

. كيفية التقليل من حدوث ذلك ؟

. كم سيكون هذا القرار مهماً بعد 5 سنوات ؟

7. لا يتوقف الأقوياء ذهنياً عند الماضي ، فالماضي قد مضي وأنتهي ، والماضي هو الماضي ولا يمكن تغيير ما حدث فيه ، كما لا يساعد التفكير فيه المستمر علي حل أي مشكلة بل من الممكن أن يؤدي إلي  إكتئاب.

ولكن للتفكير في الماضي بعض الفوائد ؛ وهي التأمل في العبر التي قد تعلم الشخص منها ، والنظر في الحقائق بدل المشاعر ، ورؤية الأمور من زاوية آخري .

8.الأقوياء ذهنياً لا برتكبون نفس الخطأ مراراً وتكراراً : فالنظر للماضي لعدم تكرار الأخطاء فوائد ، ومنها دراسة الأخطاء السابقة ، وما كان يمكن فعله علي نحو أفضل ؟ ،ولتعلم إذا وقع الشخص في نفس المشكلة كيف يتصرف فيها المرة القادمة.

9.الأقوياء الذهنياً لا يشعرون بالإستياء من نجاح الآخرين ، لأن في ذلك تشويش علي تفكيره في طريقه وتعيق نجاحه ، وإنه إذا فكر بهذه الطريقة سيصاب بالتعاسة ، إذا أصر التركيز علي الآخرين .

10. الأقوياء ذهنياً لا يتسلمون بعد أول عصرة … ، فهم يعلمون أن النجاح ليس فورياً ، ويتقبلون الفشل ، وتجعل هذه الظروف منهم أشخصاً أكثر قوي.

11. الاقوياء ذهنياً لا يخافون من قضاء بعض الوقت مفردهم :

فاللإنفراد مزايا ومنها أن الانفراد يخلق أنفراد بالذات وبالأفكار وتعد هذه تجربة فريدة ، كما أنه يساعد علي بلوغ الأهداف ، وهو الوقت الذي يأخذ فيه الفرد وقتاً بعيداً عن المشاغل اليومية ، للتركيز علي بناء قدراته ونموه العقلي.

وللعزلة خمسة فوائد  وهم:  أن الأنفراد باللذات يزيد من أنتاجية الفرد ، وتزيد أيضاً من أحساس الفرد بالتعاطف مع الآخرين ، وتثير الإبداع ، كما أن المهارات الفردية مفيدة للصحة الذهنية ، وتفيد في تجديد الطاقة .

12.الأقوياء ذهنياً لا يشعرون بأن العالم يدين لهم بأي شئ ، والإيمان أنه لا وجود حقوق طبيعية ، وأنه يجب أن تسعي للحصول علي ما تريد ، وأن الحياة ليست منصفة ، وأن التركيز علي النجاح هو التركيز علي بذل المجهود ، وتقبل النقد ، الأعتراف بالعيوب ،وأن لا يقارن الشخص نفسه بالآخرين حتي لا يصاب بالإحباط.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى