“سوزان القليني”.. خط الدفاع الأول عن المرأة المصرية

كتب: سعاد محمد – محمد الأنصاري

“الكود الأخلاقي ” لمعالجة قضايا المرأة وتحسين صورتها في المجتمع

عضو المجلس القومي للمرأة: الرجل والمرأة شريكان أساسيان في المجتمع لا يقل دور أحدهما عن الآخر

تتوالي أيام عمرك وهي بجانبك لم تتخلي عنك كانت دعما وسندا لك وأول مشجعيك وناصحيك وأكثر صديق صدوق لك.. هي ادفأ حضن يضمك مهما كانت إحزانك ستنتهي في لاحظات .. هي الأم و الزوجة و الأخت أول شخص تجده بجوارك في السراء و الضراء ومن تلك النماذج المشرفة للمرأة المصرية الدكتورة سوزان القليني عميدة كلية الآداب جامعة عين شمس وعضوه المجلس القومي للمرأة و التي كان لها دور هام في الدفاع عن كافة حقوق السيدة المصرية و توصيل صوتها لكافة المحافل الدولة.

الطموح و التطلع لغد أفضل مميزات تتميز بها المرأة القوية التي تقود أجيالا متعاقبة فضربت لنا “سوزان القليني” أجمل المعاني و الأمثال لكي تتقدم المرأة و تتميز في المجتمع .. تثبت كل يوم أن المرأة المصرية تستطيع أن تنشأ جيل سليم و أبناء مرموقين في ظل انهماكها في حياتها العلمية و العملية.

لم تهمل “سوزان” في يوم من الأيام حياتها الخاصة و لم يتوقف طموحها فدائما تتطلع إلي الأفضل وبسبب عملها الأكاديمي فقد قامت بتصميم البرنامج الدراسي المعتمد لقسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الإمارات للتكنولوجيا في العام الدراسي 2012 – 2013، وتم الاعتماد الأكاديمي للبرنامج من لجنة الاعتماد الأكاديمي في أغسطس 2013، بينما شغلت منصب مستشار التحرير لمجلة الفن الإذاعي الصادرة عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وعملت سوزان مستشارة إعلامية لكل من وزارة الصحة وجامعة عين شمس بالإضافة لكونها رئيسة للطاقم الإعلامي في كل منهما ولها عدة آراء معروفة بخصوص تنظيم العملية الإعلامية.

كما تولت الدكتورة سوزان القليني، منصب أمين عام لجنة الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات، وأمين هيئة المكتب لقطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات، كما شغلت منصب الأمين العام لمركز التعاون الأوربي العربي في 2003، وأمين مجلس قسم الدراسات والبحوث الإعلامية بمعهد البحوث والدراسات العربية في 2006.

تعد سوزان القليني أول من أنشأ قسم الإعلام بجامعة عين شمس وأول امرأة تتولى رئاسته كما أنها أيضًا أول امرأة تتولى منصب عمادة كلية الآداب بجامعة عين شمس.

وتولت منصب عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس بعد أن ترشحت للمنصب وسط 4 زملاء آخرين، لتكن ضمن 3 أسماء مرشحة للمنصب رفعت إلى وزارة التعليم العالي، ثم إلى رئاسة الوزراء، ثم رئاسة الجمهورية، ليصدر القرار باختيارها خلفًا للدكتور عبد الرازق بركات العميد السابق كما حصلت الدكتورة سوزان القليني على جائزة جامعة عين شمس التقديرية في مجال العلوم التربوية للعام 2017.

تؤكد “القليني” دائما أن الرجل والمرأة شريكان أساسيان في المجتمع لا يقل دور أحدهما عن الآخر و لابد أن يتكامل المجتمع رجالًا وأناثًا لكى ينهض بكافة طوائفه وطبقاته، فالرجل يثبت نجاحاته والمرأة بالتاء المربوطة تثبت قوتها ولابد من وضع “الكود الأخلاقي المهنى” لتناول المرأة في وسائل الإعلام المختلفة بعد رصد لجنة الإعلام بالمجلس على مدار عامين لما تتناوله وسائل الإعلام لقضية المرأة لوحظ معالجة قضايا المرأة بصورة سلبية وانتشار الصورة النمطية عن المرأة مما يؤثر على صورة المرأة في المجتمع.

في كل موقف يخص الوطن تندفع الدكتور سوزان القليني للدفاع عنها بكل طاقتها فدائما تؤكد إن تاريخ مصر وموقعها الجغرافي سبب رئيسي في حماية الكثيرين من المحيطين بنا وكذلك أن تاريخ مصر يشكل الوعي لدى المواطنين كما تعتبر الجاذبية الثقافية محور مهم ورئيسي للقوى الناعمة لذلك اهتمت كلية الآداب بجامعة عين شمس بدور القوى الناعمة، لذلك يعد المؤتمر خطوة هامة لاستعادة دورها الريادي.

كان لعميدة كلية الآداب العديد من المؤلفات العلمية أبرزها “التدريب والإنتاج الإعلامي، الإعلام التعاوني، الاتصال ووسائله ونظرياته، الإخراج في الراديو والتليفزيون، علم النفس الإعلامي، إنتاج المواد الإعلامية، والتوثيق الإعلامي”.

ونشرت القليني ما يفوق عن 40 دراسة علمية بمجلات دولية، وأشرفت على ما يزيد عن 100 رسالة ماجستير ودكتوراة، كما اشتركت في مناقشة ما يزيد عن 120 رسالة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى