تعهد روسي بزيادة الاستثمارات في مصر

كتب – محمد عيد:

تعهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بزيادة استثمارات بلاده في مصر، ودفع معدلات التبادل التجاري بين الجانبين والتي تقدر حاليا بنحو 7 مليارات دولار.

وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، فإن الرئيس الروسي أكد كذلك خلال لقاء القمة الذي جمعه والرئيس عبد الفتاح السيسي، دعمه “مفاوضات التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي”.

وعبر بوتين عن اعتقاده أن “انضمام مصر لهذا الاتحاد الاقتصادي المهم يمثل فرصة كبيرة للقاهرة، فيما ستجري الجولة الأولى من مفاوضات الاندماج في مصر خلال شهر ديسمبر القادم”.

ووفق بيان الرئاسة المصرية، فإن السيسي وبوتين، أكدا عزم “البلدين على توسيع مجالات التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والصناعية والاستثمارية والتعليمية والثقافية، بما يسهم في انطلاق التعاون بين مصر وروسيا إلى آفاق جديدة”.

وناقشت المباحثات “تفاصيل المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تحدث الجانبان عنها باعتبارها فرصة لتغذية الأسواق الإفريقية بمنتجاتها، إلى جانب توطين الصناعات بهذه المنطقة بما يسهم في نقل التكنولوجيا وإتاحة فرص عمل جديدة لشباب المصريين”.

وتحتل روسيا المرتبة رقم 43 في قائمة الدول الأجنبية المستثمرة في مصر.

تطرقت المباحثات إلى مسألة عودة الطيران الروسي إلى المنتجعات والمدن المصرية أسوة بعودة الرحلات بين موسكو والقاهرة في أبريل الماضي، ووفقا لراضي، فإن “الأمور تسير بشكل جيد بدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهناك لجان فنية مشكلة بين البلدين تواصل مناقشة هذا الموضوع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى