عمرها 3000 عام .. اكتشاف مقابر أسياد النخبة فى بيرو

 كتبت : مروة الكفراوى

اكتشف علماء الآثار مجموعة من سبعة مقابر قديمة تعود لمجموعة من النخبة في البيرو.
وذكرت وكالة أنباء أندينا أن فريقًا من جامعة سان كريستوبال دي هوامانغا الوطنية (UNSCH) عثر على المقابر في موقع بالوتشا بامبا الأثري، الذي يقع في أعالي جبال الأنديز في بيرو في مقاطعة فيلكاس هوامان في منطقة أياكوتشو.
وقال الباحثون إن المقابر، التي تحتوي على بقايا بشرية، من المحتمل أن يبلغ عمرها حوالي 2900 عام، ويعود تاريخها إلى ما قبل ثقافة واري أو هواري. كان لدى شعب واري حضارة ما قبل الإسبان والتي ازدهرت في جنوب وسط جبال الأنديز والمناطق الساحلية فيما يعرف الآن بالبيرو بين عامي 500 و1000 بعد الميلاد تقريبًا.
كانت هذه الحضارة، التي سبقت إمبراطورية الإنكا، أهم ثقافة ما قبل الإسبان في المنطقة التي تشكل منطقة أياكوتشو الحديثة.
وقال إديسون ميندوزا مارتينيز، رئيس الفريق الأثري التابع للأمم المتحدة، إن المدافن المكتشفة في بالاوتشا بامبا كانت مقابر لشخصيات مهمة، واصفًا إياهم بـ “أسياد فيلكاس هوامان”.
وعثر علماء الآثار على ثلاثة تلال على مستوى سطح الموقع كانت محاطة بمدرجات مدعومة بجدران حجرية كبيرة كما قام الفريق بتوثيق كمية كبيرة من الخزفيات المجزأة المنتشرة حولها.
وكان أحد التلال، المعروف باسم Central Two، جديرًا بالملاحظة بشكل خاص، نظرًا لأنه يحتوي على أكبر عدد من البقايا الأثرية.
وكشفت الحفريات في هذه التلة عن هيكل دائري، وتحته عدة فتحات مغطاة بألواح.
وقالت ميندوزا مارتينيز لوكالة أندينا: “عند التنقيب في الثقوب، تم العثور على مدافن ثانوية – في بعض الحالات لم تكن لشخص واحد فقط بل لعدة أفراد. وكقربان، تم العثور على عناصر مرتبطة مثل السفن”.
وخلال أعمال التنقيب في الموقع، وثق الفريق مجموعة من القطع الأثرية الجنائزية، منها إبر معدنية وخواتم وريش ذهبي. وقال الباحثون إن هذه الأشياء تشير إلى أن المدافن كانت تنتمي إلى مجموعة النخبة.
وقال ميندوزا مارتينيز إن الفريق عثر أيضًا على أدلة، بما في ذلك الهندسة المعمارية المعقدة، تشير إلى احتلال الواري للموقع لاحقًا.
والخطوة التالية للباحثين هي إجراء دراسة الحمض النووي لتحديد ما إذا كان الأشخاص المدفونين في الموقع مرتبطين بالدم، وكذلك تحديد تاريخ الرفات بشكل قاطع.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن علماء الآثار عن اكتشاف مومياء يعتقد أن عمرها حوالي 1000 عام في بيرو ودُفنت الرفات في قبر أعلى هيكل هرمي كبير من الطين في العاصمة البيروفية ليما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى