سحب أجهزة التنفس الصناعى من الرعايات المركزة بالولايات المتحدة لتعرض المرضى للخطر

كتبت- مروة الكفراوى

تسببت مشكلة كهربائية في تنبيه أمان عالمي على 2000 جهاز من أجهزة التنفس المستخدمة في مستشفيات المملكة المتحدة حيث تعرضت لخطر الإغلاق المفاجئ بسبب هذه الأعطال الكهربائية والتي أدت إلى تنبيه عالمي للسلامة وتعرض حياة المرضى للخطر .

صدرت أوامر للمستشفيات بتزويد أجهزة التنفس الصناعي البديلة بعد أن قالت شركة Philips Respironics إن أجهزة دعم التنفس الخاصة بها قد تتوقف فجأة عن العمل ، وفي بعض الحالات دون تنشيط إنذار تحذيري.

قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) إن المشكلة تتعلق بـ “عدد من الأعطال الكهربائية في الأجهزة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى إغلاق غير متوقع ، مما يؤدي إلى فقدان التهوية”.

وقالت إنه تم الإبلاغ عن خمس حالات إغلاق في المملكة المتحدة حتى الآن ، ولم تتسبب أي منها في إلحاق الضرر بالمريض على الصعيد العالمي ، كان هناك 389 تقريرًا عن حالات فشل ، بما في ذلك حالة وفاة المريض وأربعة تعرضهم لإصابات خطيرة في ست حالات من إجمالي الحالات ، لم ينطلق إنذار التحذير.

 Philips Respironics تعد واحدة من العديد من الشركات المصنعة التي زادت إنتاج أجهزة التنفس أثناء الوباء جلبت MHRA عملية موافقة سريعة لأجهزة التنفس الصناعي والأجهزة الطبية الأخرى استجابة لـ Covid-19.

وتشمل الأجهزة المصابة أجهزة التنفس الغازية وغير الغازية المستخدمة لدعم المرضى في وحدات العناية المركزة والاعتماد العالي.

قالت MHRA إن السبب الجذري للمشكلة لم يُعرف بعد ولا يزال قيد التحقيق ، ولكن ليس لدى Philips Respironics حاليًا “حل دائم” لتصحيحها.

وقالت شركة المعدات الطبية الهولندية إنها لا تنصح العملاء بإزالة الأجهزة المتأثرة بسبب معدل حدوث منخفض للغاية للمشكلات وبدلاً من ذلك توصي بخطوات لتقليل المخاطر ، مثل توصيل أجهزة التنفس بنظام الإنذار عن بُعد في حالة فشل الإنذار الأساسي .

لكن MHRA أمرت المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية بتوفير أجهزة تهوية بديلة وتدريب الموظفين على استخدامها ، وقالت إنه يجب إزالة الأجهزة المتضررة من الاستخدام بحلول نهاية مايو. في غضون ذلك ، يجب على الأطباء زيادة مراقبة المرضى والتأكد من توفر جهاز التنفس الصناعي الاحتياطي دائمًا.

قال المنظم إن المستشفيات ستظل قادرة على استخدام أجهزة التنفس الصناعي المصابة إذا كان هناك “خطر حدوث ضرر شديد للمريض بسبب عدم توفرها” ولكن “يجب إكمال تقييم شامل للمخاطر واستخدام مراقبة اضافية.

وقالت: “إذا لم يلاحظه المتخصصون في الرعاية الصحية ، يمكن أن يكون لفشل التهوية تأثير صحي خطير على المرضى ويمكن أن يشمل ذلك نقص الأكسجة ، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف إدراكي طويل الأمد للمريض وهناك أيضًا خطر الموت إذا كان المريض بدون تهوية لفترة طويلة من الوقت.

ويأتي تنبيه الأمان بعد سلسلة من المشكلات الأخرى المتعلقة بأجهزة التنفس الصناعي Philips Respironics في يناير ، تم الإبلاغ عن مشكلة قد تؤدي إلى إيقاف تشغيل الجهاز بشكل غير متوقع في الولايات المتحدة. قالت Philips إنها تتعلق “بمشكلة إنتاج” تتضمن مادة لاصقة منتهية الصلاحية وأثرت على مجموعة معينة فقط.

تم الإبلاغ أيضًا عن عمليات إيقاف التشغيل في سبتمبر 2020 ، عندما صدر استدعاء من قبل MHRA ، والذي حذر من أن حوالي 300 جهاز تهوية من Philips في المملكة المتحدة معرضة لخطر التوقف فجأة عن العمل قالت الشركة إن هذه المشكلة تتعلق “على وجه التحديد بأجهزة التهوية V60 مع مجموعة معينة من لوحات الدوائر المطبوعة ويمكن تصحيحها من خلال جدول الصيانة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى