ساقية عبدالمنعم الصاوي تستقبل ندوة المهمات الفضائية

كتبت – نور إبراهيم:
استضاف ساقية عبد المنعم الصاوى، لقاءً جديدًا ضمن سلسلة علم الفلك عن “المهمات الفضائية” مساء أمس، الجمعة، بقاعة الكلمة، قدمها المهندس محمود عادل المحاضر فى علم الفلك والفضاء.
تحدث “عادل” باستفاضة عن المهمات الفضائية والتى تعنى إرسال أى شىء للفضاء كالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية والمسابير ورواد الفضاء أيضًا.
وأكد أن كل مهمة فضائية تختلف عن الأخرى حسب أهميتها وتكلفتها وهدفها، فهناك مهمات فضائية هدفها الأساسى الاستكشاف ومهمات أخرى هدفها التجسس والتخابر.
وانتقل المهندس محمود عادل فى الجزء الثانى من الندوة لذكر أبرز ثلاثة نماذج لمهمات فضائية نجحت فى تحقيق هدفها وثلاثة نماذج أخرى كان الفشل نتيجتها.
ومن النماذج الناجحة مهمات “بيونير 10 و 11″، “فايكنج 1 و 2” لاكتشاف كوكب المريخ بالإضافة إلى تلسكوب “سبيتزر”. أما المهمات التى باءت بالفشل نتيجة لعيوب تقنية فكانت مهمات “أبوللو 1″ والتى احترقت قبل انطلاقها، و”مارس كلايمت” و”مارس بولر لاندر” لم يكملا مهماتهما نتيجة أعطال تقنية مفاجأة.
يعد المهندس محمود عادل أول مصرى وثانى عربى يقوم بتصوير محطة الفضاء الدولية من التلسكوب، وحائز على المركز الأول من نادى الإمارات الفلكى لأفضل صورة للقمر من التلسكوب على مستوى الوطن العربى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى