“سارقي التاريخ”.. حكايات لصوص الآثار بحثًا عن الثراء السريع .. وكيف سقطوا في اللحظة الأخيرة

كتبت : أمل عبد الجليل

أصبحت تجارة الآثار والتنقيب والبحث عنها تمثل هوس عند أعداد كبيرة جدا من المواطنين ،وخاصة التنقيب عن الاثار داخل منازلهم والذي ام تكن نهايته سعيدة مطلقاً، واكترهم فئة الشباب وذلك بحثاً للثراء السريع دون تعب او مشقة دون ان يوضع في الاعتبار انها “سرقة” كل الهدف نهب الخيرات من باطن الارض، ولم تقتصر السرقة والتنقيب عن الاثار علي طبقة معينه ولكن امتدت من الفقراء الي الطبقات العالية .

وتعددت طرق عرض وبيع الآثار فلم تعد الطرق التقليدية فقط في تسليم البضاعة، بل تطورت عبر المنافذ الحدودية والبيع عن طريق الانترنت .

ولم تكن كل نهايات رحلات التنقيب عن الآثار الثراء الفاحش بل كانت بعضها نهايتها السقوط في قبضة العدالة او المؤبد وفي بعض الأحيان توجيه الأنظار إلي أماكن أثريه تم اكتشافها وبعضها انتهت بالموت ..

  • سقوط تشكيل عصابي بالشرقية بحوزته 5511 قطعة أثرية

ألقى ضباط مباحث السياحة والآثار بالشرقية، بإشراف اللواء حسام نصر، مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين، بالتنسيق مع مديرية أمن الشرقية، القبض على تشكيل عصابى مكون من 5 أفراد للاتجار بالآثار.

ترجع إحداث الواقعة بورود معلومات سرية، لضباط شرطة السياحة والآثار بالشرقية،عن قيام تشكيل عصابى مكون من 5 أشخاص، بعرض عدد كبير من القطع الأثرية للبيع، تم إخطار اللواء طه بيومى مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، واللواء أشرف عزب العرب مدير مباحث الساحة والآثار، وتم عمل كمين للمتهمين وضبطهم بمدينة ههيا.

وتم ضبط 5511 قطعة من العصر الرومانى، عبارة عن قطع عملات معدنية من العصر الرومانى و303 تماثيل أوشتى من العصر الفرعونى القديم، وعدد 3 تمثال كبير الحجم، الأول للإله أنوبيل والثانى تمثال لملك من العصر القديم والثالث تمثال مجمع للإلهة حتحور، ولوحة جدرية، للملك والإلهة أنوبيب.

 

  • الضباط تنكروا وأسقط أكبر قضية آثار بالشرقية

ألقي ضباط شرطة السياحة والآثار بالشرقية بإشراف اللواء جمال سلطان، مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين، القبض على تاجر قطع غيار وعامل من محافظة الدقهلية، بحوزتهما 3 تمثايل من العصر الحجرى و743 قطعة معدنية من العصر الرومانى.

البداية كانت بالدفع بضابطين من مباحث السياحة والآثار بالشرقية، للتنكر في زى تجار أثار وضبط المتهمان، وتم استدراج المتهمين الي دائرة مركز شرطة صان الحجر وتم عمل عدة أكمنة لضبطهما بمنطقة أثار صان الحجر، وضبط كل من”عصام س ع م” 45 سنة مقيم أجا الدقهلية، و”ربيع م ب” 47 سنة ومقيم بلقاس الدقهلية، وذلك أثناء ترردهما على مدينة صان الحجر بالشرقية، مستقلان السيارة رقم 168936، وعثر بداخل السيارة علي 743 قطعة من العملات عليها نقوش وتمثال من الجرانيت لملك واقف على قاعدة بإرتفاع 50 سم والقاعدة بمساحة 12×20 وكذا تمثال من الجرانيت الأسود لملك واقف طوله 60 سم بقاعدة 12×12 وكذا تمثال من البازلت لملك واقف علي قاعدة بارتفاع 17×20 وتحرر عن ذلك المحضر 3170 إدارى أولاد صان الحجر.

 

  • عصابة سوهاج تقود لاكتشاف معبد فرعونى

قادت عمليات المتابعة والمراقبة لنشاط عصابة مكونة من 10 أشخاص تخصصت فى الحفر خلسة فى المناطق الأثرية فى اكتشاف أثرى مهم بمدينة سوهاج عبارة عن امتداد معبد فرعونى يحوى العديد من القطع الاثرية النادرة.

وقد تمكنت مباحث السياحة والأثار من ضبط أفراد العصابة والتحفظ على الموقع الأثرى و 13 قطعة اثرية عثر عليها بموقع الحفر الذى تم أسفل منزل عامل بشارع السوق ببندر المنشأة ، وقد تم انتداب لجنة من هيئة الآثار التى أكدت أهمية الاكتشاف الأثرى وتم التحفظ على الموقع لاستكمال عمليات التنقيب والحفر بمعرفة وزارة الأثار وإحالة المتهمين الى النيابة العامة التى تولت التحقيق.

 

  • دفع شخصين حياتهما ثمنًا للتنقيب عن الآثار بالصف

دفع شخصين حياتهما ثمنًا للتنقيب عن الآثار بمركز الصف بجنوب الجيزة، الشابان اللذان يعمل أحدهما فكهانى ومقيم بقرية المرازيق بالبدرشين والآخر يعمل بالأوقاف ومقيم بقرية الشوبك الغربى، بدأ عمليات التنقيب عن الآثار منذ عدة أيام داخل منزل مملوك لأحدهما بمركز الصف.

انهارت أعمال الحفر فوق الشابين الذين لم يستطيعا الخروج، خاصة بعدما بلغ عمق الحفر 8 أمتار، وتوفيا بالداخل متأثرين بإصابتهما.

أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة بتشكيل لجنة هندسية لفحص أعمال الحفر التى نفذها الشابين لكتابة تقرير واف عن حالة المنزل، وتسليمه للنيابة؛ لاستكمال التحقيقات، وأمرت فى وقت سابق بدفن جثتهما؛ وذلك بعد توقيع الكشف الطبى عليهم، وأفادتها بتقرير طبى واف عن حالة الجثث.

وكانت الأجهزة الأمنية تمكنت من انتشال جثث الشابين وهم ” أحمد.ص” 49 سنة ” مقيم بالمرازيق البدرشين، و”محمد.م.ع” 55 سنة عامل بالأوقاف مقيم بالشوبك الغربى، والذين كانا ينقبان عن الآثار خلسة داخل منزل، وانهارت عليهما الرمال داخل حفرة بعمق 8 أمتار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى