صوت العرب

زراعة ٣٠٠ شتلة من الأشجار المثمرة بقرية طيبة بالدلنجات بالقافلة التنموية لجامعة دمنهور ضمن مبادرة ١٠٠ مليون شجرة.

كتب:سعيد سعده

 

نفذت الجامعة اليوم الخميس الموافق ١ أغسطس ٢٠٢٤ قافلة تنموية شاملة بقرية طيبة بمركز الدلنجات، وذلك انطلاقاً من دور الجامعة في خدمة المجتمع ومشاركتها في المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة بالمحافظة تحت إشراف الدكتور/ محمد أبو وافية، الدكتور/ محمد منير منسقي حياة كريمة بمركز الدلنجات، الأستاذ الدكتور/صابر شحاته – منسق القوافل والأستاذة/ هند الجندي- منسق حياة كريمة بالجامعة.

تضمنت القافلة مشاركة كليات: (التمريض – العلوم- الطب البيطرى- الزراعة-التربية النوعية) تحت إشراف السادة عمداء ووكلاء الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وحرصاً من جامعة دمنهور في المشاركة بالمبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة والتي اطلقت لدعم جهود الدولة في ملف تغير المناخ
للمساهمة في الحد من مخاطر الإحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وتحسين الصحة العامة للمواطنين ومضاعفة نصيبهم من المساحات الخضراء، تم زراعة٣٠٠ شتلة من الأشجار المثمرةبالقرية
مابين: ( ليمون- زيتون – يوسفى- جوافة- رمان)، وفرتها الجامعة تنفيذاً لتوجيهات الدكتورة منى مبروك. مما كان له مردود إيجابي ولاق فرحة عارمة من الأهالي اللذين شاركوا في زراعة تلك الأشجار.

وقدمت “القافلة الصحية لكلية التمريض” بإشراف وتنسيق الأستاذ الدكتور/ عبير عبد الفتاح وكيل الكلية ، عمل مسح صحي لقياس ضغط الدم واكتشاف مرض السكري ل ٦٠ مواطن، تم اكتشاف منهم ٢٥ مواطن يعاني ضغط الدم المرتفع و١٥ مواطن يعاني من مرض السكري،
أيضا تم إعطاء تثقيف صحى لــ ٣٠ سيدة عن سرطان الثدي وطرق اكتشافه و كيفية عمل الفحص الذاتي للثدى باستخدام صور توضيحية، إعطاء تثقيف صحي ل ٣٠ سيدة عن تنظيم الأسره والوسائل المتاحة وكيفية استخدامها وشرح لأهم المميزات والعيوب لكل وسيلة، وتقديم تثقيف صحي ل٣٠ سيدة عن رعاية الأم الحامل والطفل، وجدول تطعيمات الطفل وأهمية الرضاعة الطبيعية، كما تم إعطاء تثقيف صحى ل ٢٧ مواطن عن الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والإلتهاب الكبدي الوبائي فيروس سي، بالإضافة إلى تثقيف صحي ل٢٠ مواطن عن نمط الحياة الصحي والإقلاع عن التدخين ومكافحة التعاطي وعلاج الإدمان، كما تم إعطاء ٣٠ مواطن دورة عن(الإسعافات الأولية) ، وشرح حالات الإختناق والجروح والكسور والحروق وكيفية التعامل معها.

كما قامت “قافلة كلية الطب البيطري” بإشراف وتنسيق الأستاذ الدكتور/ شريف زكريا وكيل الكلية، بتوقيع الكشف البيطري على ٢٤٠ رأس من الأبقار والجاموس فى تخصصات (الباطنة، الأمراض المعدية، تناسليات) بالإضافة إلى للكشف على ٥٠ أغنام و٣٠٠ من الطيور، كنا تم تقديم التوعية والتثقيف البيطري عن الأمراض المشتركة وطرق الوقاية وتقديم العلاج اللازم لهم.

وبإشراف وتنسيق الأستاذ الدكتور/ إيمان العرجاوى وكيل كلية الزراعة، تضمنت
“القافلة الزراعية”: تقديم التوعية والإرشاد الزراعي و زيارة الحقول وتشخيص الإصابات المرضية ل٥٢ حالة في المحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر كدودة الحشد في الذرة، الذبابة البيضاء ، المن و عفن الجذور والذبول في المحاصيل الزراعية،
وتم توزيع ٧ عبوات مبيد حيوي.
– ٣ عبوات أحماض أمينية.
– ٥ عبوات عناصر صغرى.
– ٢ عبوات معالج ملوحة.
– ١٠ نشرات توعوية للزراعات المختلفة.
– إعداد ٦ برنامج تسميد وتغذية للزراعات الحقلية ومحاصيل الخضر المختلفة. وتم التوصية بزراعة الأصناف من الأرز، الذرة والسمسم بما يتناسب مع طبيعة القرية.

تضمنت أعمال “كلية العلوم”
بإشراف وتنسيق الأستاذ الدكتور/ عبد الفتاح البلتاجي وكيل الكلية، إجراء التحاليل الطبية اللازمة مجاناً لأكثر من ١٠٠ مواطن، منها “صورة دم كاملة، سكر، دهون ثلاثية”.

كما قام أعضاء “القافلة التوعوية التثقيفية” من معيدي وطلاب كلية التربية النوعية بإشراف الأستاذ الدكتور/ هشام المعداوى قائم بعمل عميد الكلية، بإلقاء ندوة لأهالى القرية عن (مخاطر المخدرات وآثارها السلبية على الشباب) وتأثيرها على مستقبلهم، بالإضافة إلى توضيح مخاطر العنف والطرق السلبية في التعامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى