روسيا تغضب لعدم دعوتها لحضور جنازة ملكة بريطانيا

كتبت- مروة الكفراوى

انتقدت موسكو قرار عدم دعوة روسيا لحضور جنازة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية  تم ذكر مثل هذا القرار على أنه غير أخلاقي للغاية.

توترت العلاقات بين المملكة المتحدة وروسيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير. توفيت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر وستقام جنازته الرسمية يوم الاثنين المقبل تمت دعوة العديد من قادة العالم لحضور الحدث ، لكن روسيا تم استبعادها من القائمة.

أمس  أعربت موسكو عن غضبها. وقالت المتحدثة باسم وزارة ط الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن المملكة المتحدة تحاول استخدام الحداد لأغراض جيوسياسية إنه غير أخلاقي للغاية.

وذكر البيان كذلك أنه من خلال هذا السلوك فإن المملكة المتحدة تهين ذكرى الملكة وبحسب بي بي سي  سيحضر أكثر من 500 ضيف أجنبي جنازة الملكة في لندن يوم الاثنين  تمت دعوة قادة جميع الدول التي لديها علاقات دبلوماسية مع المملكة المتحدة.

ومع ذلك فإن قائمة الدول غير المدعوة تشمل روسيا وبيلاروسيا وميانمار لم تدع المملكة المتحدة أي ممثل لهذه البلدان الثلاثة.

تسعى المملكة المتحدة وحلفاؤها الغربيون إلى عزل روسيا وحليفتها بيلاروسيا على المسرح العالمي بسبب هجوم أوكرانيا. لهذا بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية ضد روسيا واتخذت المملكة المتحدة وحلفاؤها عدة إجراءات.

من ناحية أخرى فرضت المملكة المتحدة عقوبات على مسؤولي الحكومة العسكرية في ميانمار بسبب وحشية ضد سكان الروهينجا في ميانمار والإطاحة بحكومة سو كي المنتخبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى