روسيا تشن ضربات صاروخية على منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا

كتبت- مروة الكفراوى

أعلن مسؤولون أوكرانيون اليوم السبت إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا في مدينتي سيفيرودونتسك وليزيتشانسك بشرق أوكرانيا  إلى جانب القصف العنيف على المدينتين المحتلتين ، تم تكثيف الضربات الجوية. لقد هدموا مصنع كيماويات وحوصر العديد من المدنيين في المصنع وفقا لوكالة فرانس برس.

مرت أربعة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا حيث بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير وشنت روسيا سلسلة من الضربات الصاروخية في أجزاء مختلفة من أوكرانيا يوم السبت. وضرب الانتحاري بعد الظهر بقليل أمام تجمع لمسؤولين عسكريين أوكرانيين. وشنت القوات الروسية اليوم هجمات في شمال وجنوب البلاد ، وكذلك في الغرب.

أمرت السلطات الأوكرانية يوم الجمعة قواتها بالانسحاب من سيفيرودونتسك. وقالت الحكومة الأوكرانية في بيان إنها وجهت عناصر من الجيش لمغادرة المدينة في مواجهة الهجمات الروسية المكثفة.

تقاتل القوات الروسية والأوكرانية منذ شهور للسيطرة على سيفيرودونتسك. أدى القتال بين الجانبين إلى إلحاق أضرار جسيمة بـ 90 في المائة من منازل المدينة. تم تدمير العديد من البنى التحتية. قالت السلطات الأوكرانية إنها ستنسحب من سيفيرودونتسك في اليوم الرابع من الهجوم الروسي على أوكرانيا. كانت أكبر ضربة لأوكرانيا منذ خسارة ميناء ماريوبول في وقت سابق من شهر مايو.

قال ميخائيل بودولاك ، مستشار الرئيس الأوكراني ، على تويتر إن القوات الروسية أطلقت 47 صاروخًا كروزًا في أنحاء أوكرانيا ليلاً. إنهم ما زالوا يحاولون ترهيب أوكرانيا ويحاول الجيش الروسي ترهيب الناس بشن هجمات صاروخية.

 هذا التقدم الأخير للقوات الروسية موسكو أقرب إلى السيطرة الكاملة على لوهانسك. أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل عن نيته احتلال شرق روسيا و الهدف التالي لروسيا هو السيطرة الكاملة على ليزيتشانسك بمجرد اكتمال احتلال لوهانسك.

وقال فيتالي كيسيليف ، المسؤول بوزارة الداخلية في لوهانسك إن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى أسبوع ونصف للسيطرة الكاملة على ليسيتشانسك.

وقال حاكم لوانسك سيرهي هايداي إن القوات الروسية هاجمت منطقة صناعية في سيفيرودونتسك اليوم. بالإضافة إلى ذلك ، بدأت Lisichansk تحاول تطويق المدينة هناك غارات جوية بالإضافة إلى قصف. لكنه لم يكشف عن عدد الضحايا في هجوم القوات الروسية على مصنع الكيماويات. ومع ذلك ، قال هايداي إن 18 شخصًا تم إنقاذهم من ليسيتشانسك يوم الجمعة بمساعدة ضباط الشرطة ورجال الإنقاذ.

قال خاراتين ستارسكي ، المسؤول الصحفي في لواء الحرس الوطني الأوكراني ، إن العمل جار لسحب القوات من سيفيرودونتسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى