اكتشاف هيكل كامل لديناصور عملاق من العصر الجوراسي في الصين

كتبت – هدى إسماعيل: 

اكتشف علماء الحفريات الصينيين، هيكلًا عظميًا كاملًا، لديناصور يعود إلى العصر الجوراسي، يبلغ نحو 8 أمتار، في مدينة لوفينج جنوب غرب الصين، في حالة سليمة بنسبة 70%.

قال وانج تاو، رئيس مركز أبحاث وحفظ أحافير الديناصورات في مدينة لوفينج، إن مثل هذه الأحفورة الكاملة للديناصورات تعد اكتشافًا نادرًا في جميع أنحاء العالم، ووصف الحفرية بأنها “كنز وطني”، وأشار إلى أن فريقه يأمل الآن في التنقيب عن جمجمة الديناصور.

وأضاف: “بناء على الحفرية التي تم اكتشافها على مر السنين، من عظام الذيل والفخذ، نعتقد أن هذا النوع من الديناصور العملاق قد عاش خلال العصر الجوراسي المبكر”.

ويخطط المركز لحفر طارئ لإنقاذ الهيكل العظمي؛ لأنه تم العثور عليه في مكان معرض لخطر تآكل التربة، حيث يعد العثور على الحفريات الكاملة مثل هذه، أمرًا نادرًا جدًا في علم الحفريات.

وتصدرت هذه الأنواع عناوين الصحف العالمية في عام 2017، عندما تم اكتشاف بروتين الكولاجين المحفوظ في ضلع أحفورة في المدينة، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) -في ذلك الوقت- أن البروتين كان أقدم بمقدار 100 مليون سنة، من أي بروتين تم اكتشافه سابقًا.

ووجد العلماء أيضًا آثار معدن، يعتقدون أنه كان من الممكن أن يكون في دم الحيوان، ويعتقد أن الحفرية كانت من الحيوانات العاشبة ذات الأرجل الأربعة، وأطلقوا عليها اسم “لوفي لي ارد”.

يذكر أنه في وقت سابق من عام 2021، تم اكتشاف هيكل عظمي لديناصور صغير من نفس الفترة في مدينة لوفينج، وكانت الحفرية اكتشافًا مثيرًا آخر لعلماء الحفريات في المنطقة؛ لأنها لا تتطابق مع أي نوع آخر معروف من الديناصورات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى