رسميًا .. مصر تتخلص من شبح فيروس ” سي” وتحصل على التصنيف الذهبي لمنظمة الصحة العالمية

كتبت : مروة الكفراوى

منحت منظمة الصحة العالمية، مصر الشهادة والمستوى الذهبي لكونها أول دولة في العالم تسير على طريق القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي.
وسلم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم الشهادة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع بالقاهرة.
وبحسب بيان للرئاسة المصرية، وجه السيسي الشكر لمنظمة الصحة العالمية على دعمها، معربا عن سعادته بالإنجاز، نظرا لأن المرض ظل منذ فترة طويلة أزمة صحية مزمنة في مصر.
وأضاف أن مصر سخرت كافة إمكاناتها للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي من خلال إنشاء مراكز العلاج وإعداد الكوادر وتوفير ملايين الجرعات من الدواء.
وبحث السيسي وأدانوم خلال اللقاء، التعاون بين مصر ومنظمة الصحة العالمية في العديد من القضايا، بما في ذلك زيادة جهود الدولة المصرية لدعم الصحة العامة من خلال المبادرات الرئاسية.
وفي بيان منفصل، هنأت منظمة الصحة العالمية مصر لأنها أصبحت أول دولة تحصل على وضع “الطبقة الذهبية” على طريق القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
للحصول على الطبقة الذهبية لمنظمة الصحة العالمية ويجب على الدولة تشخيص ما لا يقل عن 80 في المائة من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي وتوفير العلاج لما لا يقل عن 70 في المائة.

وقد قامت مصر بتشخيص 87% من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي C، وقدمت العلاج العلاجي لـ 93% منهم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقال أدهانوم: “إن رحلة مصر من واحدة من أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي سي في العالم إلى كونها على طريق القضاء على الفيروس في أقل من 10 سنوات هي رحلة مذهلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى