القهوة المقطرة وفوائدها الصحية

كتبت – هدي إسماعيل :

القهوة المقطرة هي نوع من القهوة يُطلق عليه العرب القهوة المختصة حيث تحتاج الى بعض الأدوات من أجل تصنيعها ومن أنوعها يوجد لها نوعين أرابيكا وروبوستا، يتميز الأرابيكا بأنه النوع الذي يفضله العديد من عشاق القهوة نظرًا لمذاقها. عادةً ما تستخدم حبوب أرابيكا للقهوة السوداء، ولها نكهة أكثر حلاوة وأكثر تعقيدًا يمكنك شربها مباشرة، ولكنها على الرغم من ذلك لا تحتوي على الكثير من الكافيين مثل روبوستا.
رغم أن أرابيكا هي الأكثر شعبية، فإن روبوستا أرخص وأقوى. نظرًا لنكهتها المرة، سترى عادةً روبوستا مستخدمة لمشروبات الإسبريسو وفي خلطات القهوة الفورية، وهي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين
تستطيع بضعة حبوب صغيرة من القهوة عمل الكثير من المشروبات وكثير من النكهات، التي يمكنها تغيير الحالة المزاجية لك. سواء كنتِ مبتدئة في القهوة أو كنت تعتبرين نفسك متذوقة خبيرة للقهوة، فهناك العديد من أنواع مشروبات القهوة لتكتشفها، وأيضا هناك أنواع القهوة المختصة، فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا التي يطلبها عشاق القهوة على مستوى البلاد:
• أسود Black
• لاتيه : باعتباره أشهر مشروب القهوة ، يتكون اللاتيه من جرعة من الإسبريسو والحليب المبخر مع لمسة من الرغوة. يمكن طلبها سادة أو بنكهة أي شيء من الفانيليا إلى بهار اليقطين.
• كابتشينو : عبارة عن لاتيه مصنوع من رغوة أكثر من الحليب المبخر ، وغالبًا ما يكون مع رش مسحوق الكاكاو أو القرفة في الأعلى. في بعض الأحيان ، يمكنك العثور على أشكال مختلفة تستخدم الكريمة بدلاً من الحليب.
• أمريكانو مع نكهة مماثلة للقهوة السوداء ، يتكون أمريكانو من جرعة إسبريسو مخففة في الماء الساخن.
• إسبرسو.
• مزدوج Double وهي عبارة عن جرعة مزدوجة من الاسبريسو..
• موكا لجميع عشاق الشوكولاتة. الموكا هو مشروب إسبرسو بالشوكولاتة مع الحليب المبخر والرغوة.
• فلات وايت هذا المشروب المولود في أستراليا عبارة عن كابتشينو بدون رغوة أو رش الشوكولاتة. إنه مشروب إسبرسو مع الحليب.
القهوة العربية هي أكثر من مجرد مشروب في العالم العربي. انها طريقة للحياة. وهي طريقة حياة أكثر بكثير مما هي عليه في أي دولة أخرى تشرب القهوة تقريبًا
القهوة العربية هي القهوة على الطريقة العربية. تسمى أحيانًا “القهوة التركية” حتى في الدول العربية، وهناك نوعان متميزان من القهوة العربية، من منطقة شبه الجزيرة، ومن بلاد الشام.
• قهوة شبه الجزيرة
تصنع القهوة في شبه الجزيرة (المملكة العربية السعودية واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة) من حبوب محمصة قليلاً، غالبًا ما يكون متبل بالهيل والزعفران (مما يعطيها لونًا ذهبيًا) والقرنفل والقرفة.
• القهوة العربية الشامية
قهوة عربية سورية / شامية ، مصنوعة من البن المحمص الغامق. عادة ما يتم تقديم هذا النوع من القهوة المقطرة مع التمر أو الحلويات، وتحتوي القهوة العربية عادة على بهارات، ويمكن تحلية كل من القهوة العربية والقهوة التركية، وأن تكون مصنوعة من حبوب من أصول مختلفة وتحميصها بدرجات مختلفة.
تعد طريقة تحضير القهوة التركية من أقدم الطرق لتحضير فنجان من القهوة. بدأوا في تخمير هذه القهوة في وقت مبكر من القرن الخامس عشر الميلادي؟ في الواقع، اعترفت اليونسكو بأن القهوة التركية جزء لا غنى عنه من التراث الثقافي التركي.
في تحضير القهوة التركية المقطرة، يستخدم معظم الناس عادةً حبوب أرابيكا 100٪. لأن هذا النوع من القهوة يلعب دورًا مهمًا في حفلات الزفاف التركية، ويستخدم معظم الناس حبوب البن البرازيلية وموكا اليمن العربي لصنع القهوة التركية. لكن أي نوع من أنواع حبوب البن سيفي بالغرض،
ومن أنواعها:
• مينينجيتش
• قهوة إنها قهوة مصنوعة من حبوب شجرة
• موطنها جنوب شرق تركيا. ونسبة الكافيين في القهوة معدومة، ولأنها مصنوعة بنفس طريقة القهوة التركية العادية، فإنها تتميز تقريبًا بنفس القوام. ويصعب العثور عليه في أي مكان خارج تركيا.
• ديبك
قهوة ديبك التركية عبارة عن قهوة تركية ذات أرضية حجرية، وعادة ما يتم ضربها بمدقة حجرية. الطريقة التي يتم طحنها بها تغير فقط النكهة، وتجعلها أخف قليلاً، من حيث اللون والنكهة. إنها أكثر سمكًا أيضًا، وتُصنع بشكل مختلف قليلاً يتم استخدام الماء الساخن بدلاً من الماء البارد الذي يتم تسخينه للقهوة التركية التقليدية.
• ميرا
قهوة ميرا هي أقوى مرارة قليلاً (كلمة ميرا مشتقة حرفياً من الكلمة العربية “المر”). تأتي النكهة المرة من الحبوب التي يتم تحميصها مرتين، وليست مطحونة تمامًا مثل القهوة التركية التقليدية. في كثير من الأحيان ، يتم إضافة الهيل أو النكهات الأخرى لتعويض المرارة ، وربما يكون أكثر أشكال القهوة شيوعًا في جنوب شرق تركيا ، لا سيما في أورفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى