تعرف على اسباب تغير مذاق الفواكه والخضروات….والطرق السليمه لتخزينها

كتبت: مي ضاحي

اثبتت الدراسات التي اجراها بعض  الخبراء والمختصين في الشأن الغذائي، انه من اهم الأسباب التي تؤدي إلى تغير طعم ومذاق الفواكه والخضروات هي استخدام ” البذور المستورده ” ودخول الاسمده الكيماوية في زراعتهم بشكل كبير وملحوظ بالإضافة إلى عدم استخدام المزارعين المياه الصالحة في عملية الري.

 

تصرفات خاطئة

وقال ” احمد السماري ” رئيس اللجنى الوطنيى الزراعية بالرياض سابقًا، ان هناك بعض التصرفات الخاطئه من باعة الخضروات والفواكه التي تعجل من افساد الفواكه و الخضروات و التي تكون من ضمن اسباب اختلاف مذاقهم و التي تصيبهم بما يسمي ب ” شيخوخه النبات ” مثل: طرق التخزين الخاطئة، حفظهم في بيئه غير مناسبة بدون تهويه، و تعرضهم للشمس لفتره كبيرة.

و ارجع عدد كبير من الاطباء ان السبب وراء تزايد نسبه بعض الامراض مثل: مرض ” السرطان ” هو تناول المواطنين الفواكه و الخضروات ” المهرمنه ” التي تتسبب في نضج المحاصيل قبل موعدها و التي يستخدمها الفلاح لانها رخيصه الثمن و تعطي محصولا كبير و تكلفته تكون قليله بالإضافة إلى ان دخول الهرمونات في زراعه المحاصيل تؤدي إلى تغيير في طعم و شكل الفواكه و الخضروات .

و نصحت خبيره التغذيه الدكتوره ” ولاء ابو الحجاج ” الاشخاص باختيار الفاكهه كبيره الحجم حيث ان المبيدات تتجمع على قشره الفاكهه الكبيره لذلك يجب التخلص من قشره الفاكهه الخارجيه قبل تناولها.

و من الطرق الصحيحه لتخزينهم قال دكتور ” مدحت محفوظ ” استشاري زراعي ان الطريقه الصحية لتخزين الفواكه و الخضروات هي حفظهم في درجه حراره مناسبه في الثلاجه او الفريزر لكن اذا لاحظ الشخص وجود احدي هذه العلامات علي الفواكه و الخضروات يعلم ان هذا انزار بالتلف ومن ضمن هذه العلامات :

1)التغير فى الرائحة خاصة وإن انتابتها رائحة تشبه العفن أو رائحة الكحول.
2)التغير فى اللون
3)التغير فى الطعم بأى نسبة.
4) وجود بقع لينة أو داكنة.
5)ظهور أى أعراض إصابة فطرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى