رسميا إعلان إنقراض سمكة المجداف الصينية

كتبت: مروة الكفراوى

أعلنت المنظمة العالمية التي تراقب الأنواع المهددة بالانقراض رسميًا أن سمكة المجداف الصينية وهي نوع وثيق الصلة بسمك الحفش قد انقرضت.

أكد تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN SSG) الصادر أن سمكة المجداف الصينية التي شوهدت آخر مرة في البرية في عام 2003 قد ماتت.

وقال التقرير وهو تحقيق شامل في حالة تجمعات سمك الحفش وسمك المجداف في العالم إن جميع الأنواع الـ 26 المتبقية من كلا النوعين من الأسماك مهددة الآن بالانقراض مع تصنيف ثلثي هذه الأنواع على أنها مهددة بالانقراض بشدة .
تكمن حماية سمكة المجداف الصينية في الصين منذ ثمانينيات القرن الماضي بسبب الانخفاض السكاني بعد السبعينيات بسبب الصيد الجائر وتجزئة الموائل ويُعتقد أيضًا أن بناء سد Gezhouba في عام 1981 كان أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض أعداد أسماك مجداف الصين.

موطنها الأصلي نهر اليانغتسي يمكن أن تنمو هذه السمكة العملاقة حتى يصل طولها إلى 23 قدمًا ومع ذلك لم يتم العثور على عينات خلال مهمة صيد على مستوى الحوض في عام 2006. أفادت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة Science of the Total Environment أن سمكة المجداف الصينية هي انقرضت لكن تقرير IUCN SSG الجديد هذا يأتي كإعلان رسمي عن الزوال النهائي للأنواع.

يُعتقد أن الأسماك القديمة كانت موجودة منذ العصر الجوراسي السفلي منذ حوالي 200 مليون سنة.

هناك شيء يمكن قوله عن البشرية عندما يتم دفع الأنواع التي تجاوزت الديناصورات إلى حافة الانقراض من قبل البشر الذين بالمقارنة كانوا موجودين لمجرد لمحة في الوقت المناسب بيت ستريبل جريتر ، التي تقود سمك الحفش العالمي مبادرة في مجموعة WWF البيئية.

وإلى جانب الإعلان عن انقراض سمكة المجداف الصينية ، يؤكد التقرير انقراض سمك الحفش اليانغتسي في البرية وانقراض سفينة الحفش في نهر الدانوب

وإنقراض سفينة الحفش المحلية فيذ نهر الدانوب هو حالة نادرة لاختفاء نوع من إقليم U nion الأوروبي خاصة وأن سمك الحفش كان محميًا بموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالموائل و يوجد سمك الحفش الآن فقط في نهر الأورال في روسيا وكازاخستان ، مع وجود أعداد قليلة في جميع أنحاء جورجيا وإيران.

ووفقًا للتقرير فإن الصيد الجائر لسمك الحفش من أجل التجارة غير المشروعة في الكافيار واللحوم البرية هو أحد الأسباب الرئيسية لنفادها فقد تم بيع واحد من كل ثلاثة منتجات من منتجات الكافيار واللحوم في منطقة الدانوب السفلى بشكل غير قانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى