رئيس مجلس النواب : نقف خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة فى قضية سد النهضة

 كتبت – دينا يحيى :

أكد رئيس مجلس النواب، المستشار حنفى جبالى، وقوف أعضاء المجلس خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة فى قضية سد النهضة، مشددا على الثقة التامة والدعم المطلق لخطواتها الحكيمة والحثيثة لحماية حقوق الشعب المصرى التاريخية والأصيلة فى مياه النيل، باعتباره شريان الحياة.

وفى سياق ذلك قال فى كلمته خلال الجلسة العامة، منذ قليل: «إننا على يقين بأن الدولة المصرية قادرة على تجاوز هذا التحدى بقوة، كما اجتازت غيره عبر تاريخها العريق، وبأننا على موعد مع نصر جديد يُضاف لسجل الفخر والوطنية المصرية، بقيادة المواطن المخلص الأمين الرئيس عبد الفتاح السيسي».

وأضاف «أن الدولة المصرية تواجه تحدياً يتعلق بقيام الدولة الإثيوبية بالشروع فى الملء الثانى لسد النهضة على النيل الأزرق، بدون التنسيق مع دولتى المصب مصر والسودان، ولعلنا نتابع التطورات التى تشهدها تلك القضية والتى تكشف عن جهود مُخلصة يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومؤسسات الدولة المعنية فى توضيح عدالة الموقف المصرى إزاء حماية حقوق مصر المائية وأمنها المائي».

وأكد أن «مصر لم تقف يوماً فى وجه أشقائها ولا فى حقهم فى التنمية، إلا أنها ترفض المساس بحقوقها المائية، وعلى الرغم من ذلك الموقف المصرى المتزن والعادل والمستند على مبادئ القانون الدولى، إلا أن السلوك الإثيوبى فى تلك القضية، يحمل تعنتاً غير مُبرر، وهو أمر ترفضه الدولة المصرية جملة وتفصيلاً لتأثيره السلبى على أمن مصر المائي».

وتابع «لم تدخر الدولة المصرية جهداً فى الدفاع عن حقوقها المائية والحفاظ عليها، فمصر لا تعتدى بل تدافع عن حقوق شعبها العظيم فى شريان وجوده، فتحية للرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يدافع بحق وشرف عن مقدرات الدولة المصرية».

وأشاد ببيان مصر أمام مجلس الأمن الدولى، قائلا: «لا يفوتنى أن أشيد ببيان مصر أمام مجلس الأمن الدولى مؤخراً، والذى ألقاه سامح شكرى وزير الخارجية، حيث جاءت كلمته معبرة عن الموقف المصرى تجاه تلك القضية المصيرية».

واختتم رئيس المجلس كلمته بتوجيه رسالة إلى المجتمع الدولى، قائلا: «إننا بوصفنا ممثلى الشعب المصرى نطالب المجتمع الدولى بضرورة اتخاذ مواقف أكثر إيجابية من أجل التوصل لاتفاق مُلزم بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبى، بما يضمن ويحافظ على حقوق مصر المائية وأمنها المائي».

ووجه جبالى رسالة أخرى إلى البرلمان الأفريقى، طالبه فيها بأن يتحلى بمسئولياته وأن ينخرط بكثافة فى تلك القضية فى إطار دور الدبلوماسية البرلمانية الإفريقية، دعماً للوصول إلى تسوية عادلة تراعى مصالح الدول الثلاث وتمنع انزلاق المنطقة نحو التوتر والصراع الإقليمى، وهو ما يحمل معه تداعيات خطيرة يتحمل مسئوليتها السلوك الإثيوبى السلبى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى