رئيس جمعية محبي مصر السلام :- شهر مارس ليس للإحتفال بعيد الأم فقط

كتبت: جنى محمد

قال هاني عزيز رئيس جمعية محبي مصر السلام، يعتقد الكثيرين ان المرأة في شهر مارس من كل عام تتمثل في “عيد الام” فقط.
لكن الأصح أن هذا الشهر به ثلاثة تذكارات للمرأة .

1- عيد الأم
الكاتب الصحفي الراحل على أمين، صاحب الفكره ، كانت في مقاله اليومي ، قائًلا: لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه «يوم الأم» ونجعله عيدًا قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق، ثم قرر أن يكون تاريخ 21 مارس هو عيد الأم، كونه أول أيام فصل الربيع ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

2- يوم المرأة المصرية
و في 16 مارس، نحتفل بيوم المرأة المصرية، والذي يحمل ذكرى ثورة المرأة ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال حيث تظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي، رافعين أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية، منددين بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وفي يوم 16 مارس 1919 سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات هن: “نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح”.

3- يوم المرأة العالمي
عام 1908 عندما سارت 15000 إمرأة في مدينة نيويورك مطالبين بحقوق التصويت، والحصول على ساعات عمل أقل.

وبعد عام، تم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة يوم 28 فبراير، وفقا لإعلان من الحزب الاشتراكي الأمريكي.

وفي عام 1910، قدمت امرأة تدعى كلارا زيتكين زعيمة “مكتب المرأة” للحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا فكرة يوم المرأة العالمي، واقترحت أن يحتفل كل بلد بالنساء في يوم واحد من كل عام للضغط على تحقيق مطالبهن. ثم تقرر تحديد يوم 8 مارس في عام 1913، وتم الاحتفال به منذ ذلك اليوم حتى الان، واعترفت الأمم المتحدة بهذا اليوم في عام 1975.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى