رئيس “إيني”: وضع سقف لسعر الغاز “حل مؤقت”.. ما علاقة ليبيا؟

كتبت:سعاد محمد

روما وكالة نوفا
صرّح كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني أن وضع سقف لسعر الغاز الطبيعي هو “حل مؤقت”، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأدلى ديسكالزي بهذه التصريحات، خلال حلقة نقاش بعنوان “نحو نموذج أوسع لأمن الطاقة” عقدت خلال النسخة الثامنة من مؤتمر “حوارات المتوسط” المنعقد في روما، حيث قال إن تحديد سعر الغاز هو حل مؤقت، لأنه لا يحل جميع المشاكل الكامنة وراء أمن الطاقة.

وأوضح ديسكالزي أن “الغاز ليس كافيًا”، ولكن من الضروري أيضًا توفير “المهارات” و”القدرة” وقبل كل شيء النظر في البنية التحتية اللازمة لإعادة تحويل الغاز إلى غاز، مشيرا إلى أن إيطاليا “مرتبطة بشكل جيد بشمال إفريقيا” في إشارة بشكل خاص إلى المشاريع المنفذة مع الجزائر، والتي تحل محل الغاز الروسي، وليبيا، “ومع ذلك، فإنها لا تزال غير قادرة على استقبال الغاز الكامل”، على حد قوله.

وكان ديسكالزي قد أشار، في وقت سابق، إلى أن إيطاليا تحتاج إلى أربع محطات تغييز (إعادة الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية) لتحقيق أمن الطاقة، في ضوء خطة أوروبية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية الجارية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة إيني أنه من الضروري النظر إلى قضية الطاقة على أساس “معادلة” تتكون أيضًا من عناصر مثل الاستثمارات والقدرة، مضيفا: “اعتقدنا أنه يمكننا التبديل من نوع واحد من الطاقة إلى نوع آخر ولكننا لا نفعل ذلك”. وأردف بالقول: “قضية الطاقة معقدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى