ذكرى ميلاد نادية الجندي.. تزوجت مرتين وقدمت سجل حافل من الأفلام الوطنية

كتبت – امنية رضوان

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة نادية الجندي، حيث ولدت في 24 مارس 1946.

وتعد الفنانة نادية الجندي من أقدم واعرق الفنانات العربيات المستمرات إلى حد اليوم إلى حد اليوم إلى جانب الفنانة رجاء الجداوي، حيث كانت بدايتها الفنية من خلال فيلم جميلة عام 1958، وسنوات عملها السينمائي وصلت 60 عامًا.

تزوجت مرتين الأولى كانت من الفنان عماد حمدي وأنجبت أبنها الوحيد «هشام» وعاشت معه حتى عام 1974، والثانية من المنتج السينمائي محمد مختار عام 1978 إلا أنها أنفصلت عنه عام 1995 .

كان أول ظهور لها في مشاهد صغيرة من فيلم “جميلة” مع الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة والفنان أحمد مظهر من إخراج يوسف شاهين عن ثورة الجزائر الذي أنتج عام 1958، ثم جسدت العديد من الأدوار الصغيرة في بداية سيتنات القرن العشرين.

ومن أفلامها البطولة فيلم “بمبة كشر” وهو فيلم استعراضي أنتجته بنفسها ورغم أن شركات التوزيع وقتها رفضت توزيعه لكون ممثلته جديدة وغير شهيرة إلا أن هيئة السينما والتي تتبع وزارة الثقافة وافقت علي توزيع الفيلم في 1975 الذي نجح وحقق إيرادات كبيرة واستمر سنة كاملة بدور العرض.

مثلت في أفلام مثل شوق، ليالي الياسمين بعامي 1977 و1979، بعدها قامت ببطولة أفلام تناولت سلبيات موجودة في المجتمع المصري ومنها فيلم الباطنية والذي حاز إعجابًا وشهرة كبيرة وقتها وأستمر عرضه عاماً كامل بدور العرض والذي تناول تجارة المخدرات في أحد أحياء القاهرة القديمة.

كذلك أفلام أخرى حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً في مصر وخارجها مثل وكالة البلح وخمسة باب وفيلم الخادمة وفيلم شهد الملكة وفيلم المدبح وفيلم جبروت امرأة والضائعة الذي حاز علي إعجاب من النقاد والجمهور بالإضافة للأفلام الأجتماعية مثلت في أفلام تطرح قضايا سياسية منها شبكة الموت، الإرهاب، ملف سامية شعراوي، الجاسوسة حكمت فهمي، إمرأة هزت عرش مصر، وعصر القوة كما قدمت أفلامًا ناقشت أزمة الشرق الأوسط مثل مهمة في تل أبيب و48 ساعة في إسرائيل، وفيلم أمن دولة وفيلم الإمبراطورة وفيلم بونو بونو ويعتبر فيلم الرغبة من آخر أفلامها بمشاركة إلهام شاهين والفيلم حاز علي جوائز محلية وعالمية.

وقدمت الجندي العديد من الافلام أهمها:-

جميلة.

زوجة من الشارع.

الماضى المجهول.

عاصفة من الحب.

ألمظ وعبده الحامولي.

الحب الخالد.

أيام ضائعة.

كرم الهوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى