ما بين الصدمة النفسية والسرطان.. 10 مخاطر تتعرض لها الفتاة بعد الختان تقربها من الموت

كتبت: سارة سمير

تحتفل اليوم مختلف دول العالم، باليوم العالمي لرفض ختان الإناث، الذي تتعرض فيها الفتيات إلى شويه الأعضاء التناسلية، عن طريق إتباع هذه العادة الصادرة عن معتقدات اساسها الجهل وبعض المفاهيم الخاطئه حول ارتباط هذه العادة بعفه الفتاه وعصمها من الخطأ.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي لرفض الختان، نشر التوعيه التي ترعاه اليونيسف في كل عام، والفكرة هو التوضيح للعالم بأكمله مدى خطورة ختان الإناث والسعي وراء القضاء على ممارسة هذه العادة الضارة والخطيرة التي تتعرض لها فتاة كل 15 ثانية في مناطق مختلفة من العالم ويمكن أن تؤدي إلى موت فتيات في القرى والنجوع؛ لقلة الخدمات الطبية، طبقًا لما ذكرته إحدى الدراسات الحديثه.

ويقدم  “صوت العرب نيوز” في السطور التالية، تأثير ختان الإناث على الفتيات والمخاطر التي تتعرضن لها الكثير منهن بعد الانتهاء من هذه العملية:

 1. ضرر في الجهاز التناسلي: حيث يتسبب الختان بحدوث خلل بأحد أهم وظائف العضو التناسلى للفتاة، وهى الحماية من الميكروبات والجراثيم.

2. خطر الاصابة بالالتهابات، فالختان يسبب بحجب إفرازات الغدد الدهنية والتى تعمل على حماية الجلد من ملامسته للبول والإفرازات الحمضية للمهبل.

3. إتلاف الشعور بالمنطقة، حيث يتسبب الختان بحدوث خلل بوظيفة النهايات العصبية المنتشرة فى الشفرتين الصغيرتين حيث يقومان بدور أساسي فى شعور المرأة بالنشوة أثناء الجماع مما يساعد المرأة على الوصول للإشباع بسهولة أكثر.

4. خطر الوفاة والنزيف، لأن عملية الختان تضع الفتيات أمام خطر حدوث نزيف بعد العملية، والذي قد يؤدى إلى وفاتهن إن لم يستطع أحد وقفه.

5. الألم الشديد، تعد عملية الختان عملية مؤلمة جداً حتى مع استخدام البنج، إذ انه لا يكون فعالاً مما يصيب الفتاة بـألم شديد فى أدق منطقة حساسة بجسم الفتاة.

6. المضاعفات الصحية: الختان في الدول النامية يرجح من حدوث تلوث وعدوى والتهابات حادة نتيجة الآلات غير المعقمة والمستخدمة فى العملية.

7. السرطان: فعدة دراسات رجحت احتمال الاصابة بالسرطان، بعد عملية الختان.

8- صدمة نفسية الختان يخلف صدمة عصبية ونفسية لأن غالبية هذه العمليات تتم للفتيات وهى مستيقظة لا يستخدم فيها البنج.

9. الكوابيس: فالختان يؤدي لإصابة الفتاة بـالقلق المستمر بسبب الفزع الذى تكون بداخلها وهناك فتيات يحلمن بهذا المشهد فيما بعد.

10. العزوف عن الزواج: فبسبب الخوف العديد من الفتيات اللواتي يتم ختانهن يشعرن بـالخوف من الزواج نتيجة ما حدث لهن أثناء العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى