ديربي مانشستر.. تحدى المدربين بين الهروب والتعزيز

اسلام محمد
يتجدد الميعاد من جديد بين قطبي المدينة الكبرى نادى مانشستر سيتى ونادى مانشستر يونايتد،  في قمة مباريات الجولة الثانية عشرة من الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي يستضيفها ملعب “الاتحاد”، في مباراة تحمل معها الندية والصراعات الفردية.
يدخل نادى مانشستر سيتى بقيادة المدرب الإسبانى بيب جوارديولا، مباراة اليوم متصدر جدول “البريميرليج” برصيد 29 نقطة، بينما يحتل نادى مانشستر يونايتد بقيادة المدرب البرتغالى جوزيه مورينيو المركز السابع، برصيد 20 نقطة. .
مواجهة الهروب والتعزيز
يسير نادى مانشستر سيتي بخطى ثابته قبل هذه المواجهة المرتقبة، حيث يمتلك سجل تهديفى برصيد  33 هدفًا بمعدل ثلاثة أهداف في كل مباراة، فيما لم تستقبل شباكه سوى أربعة أهداف فقط كأقوى دفاع في البطولة، وهو على ما يبدو استمرار لنجاح الفريق في الدوري الإنجليزي خلال الموسم الماضي، حيث يبحث عن تعزيز صدارته داخل المنافسة المحلية من خلال فوزه على منافس العاصمة التقليدى فى مبارة اليوم.
وبالنسبة للشياطين الحمر، النادى الذى يعانى من سوء النتائج، والخسارة في ثلاث مباريات خلال الجولات السبع الأولى، في واحدة من أسوأ بدايات النادى الأكثر تتويجا بلقب البريميرليج، بالإضافة إلى أزمات مورينيو المستمرة خلال الموسم، بعد الخلاف مع الإدارة،فهو مضطربًا بالفوز فى مبارة اليوم من أجل الهروب من سجل الفشل الذى يلاحقه خلال مسيرته داخل البطولة المحلية.
ويمتلك نادى مانشستر يونايتد سجل تهديفى سيىء للغاية حيث سجل فى جميع المباريات التى خاضها 19 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 18 هدفًا، ليصبح  أسوأ معدل فى تاريخه،
الصراع الخاص “موينيو وجوراديولا”
لا يزال الصراع بين المدربين  البرتغالى جوزية مورينيو والاسبانى بيب جوراديولا، مميز وخاص للغاية، حيث بدأ التحدى في موسم 2009-2010، بين منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا، وبالتحديد في دوري المجموعات، في مواجهة جمعت برشلونة جوارديولا، مع مورينيو إنتر ميلان، والتي انتهت بتعادل سلبي، ليتحول بعدها الصراع بين المدربين، لواحد من الصراعات الكلاسيكية في كرة القدم على مدار تاريخها.
خاض كل من الاسبانى جوارديولا والبرتغالى موريينو 21 مواجهه امام بعضعها، في بطولات دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، بطولة الدوري الإسباني، وبطولة كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الإسباني، والدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين
وتفوق الاسبانى جوراديولا على البرتغالى مورينيو فى 11 مواجهة بينما فار الأخير فى 5 مواجهات ، وحسم التعادل بينهما فى 5 لقاءات، فيما تمكنت أندية جوارديولا من تسجيل 31 هدفًا مقابل 21 هدفًا لصالح مورينيو.
وكان جوراديولا وقتها يشرف على تدريب أندية برشلونة، وبايرن ميونيخ الألماني، وصولا بناديه الحالى مانشستر سيتي، فيما قام مورينيو بتدريب إنتر ميلان، وريال مدريد، وصولا بناديه الحالى مانشستر يونايتد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى