“دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة” في عيون الملحق الثقافي الليبي بالقاهرة وجامعة بنغازي

كتب- محمد السيد

حضر إسماعيل الهادى إعبيد الملحق الثقافي والأكاديمي بالسفارة الليبية بالقاهرة، أعمال المؤتمر العربي الخامس حول التعليم العالي والتنمية المستدامة “دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، والذي عقد تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.

جاء ذلك بدعوة كريمة من “المنظمة العربية للتنمية الإدارية”، وبتكليف من السفير محمد عبد العالي مصباح القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة وبحضور الدكتورة الإعلامية هناء مرسال متعاون في جامعة بنغازي وعضو في نقابة الإعلاميين العرب وماجدولين الشيخي في قسم التدريب الأكاديمي بجامعة بنغازي ومترجم لغة ايطالية

أفتتح المؤتمر بحضور معالي وزير التعليم العالي و معالي رئيس اتحاد الجامعات العربية ومعالي رئيس المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وعدد من رؤساء الجامعات بالوطن العربي والباحثين والمهتمين، حيث تناول المؤتمر عدد من المواضيع ذات الأهمية عبر 4 جلسات علمية، وأثرى الحاضرين بالنقاش تلك المواضيع.

هذا وعلى هامش المؤتمر أقيم معرضاً خاصاً للكتاب الأكاديمي في مختلف التخصصات العلمية والأدبية يضم أحدث الإصدارات العربية والأجنبية.

وتمني إسماعيل الهادى إعبيد الملحق الثقافي والأكاديمي بالسفارة الليبية بالقاهرة المزيد من النجاح فى تحقيق أهداف، المؤتمر وأن يكون فرصة لبناء شبكة تعاون وتكامل قوية، وتبادل الخبرات والرؤى التى تساهم فى تعزيز دور التعليم العالى فى تحقيق التنمية المستدامة .

وأشار أهمية العمل العربى المشترك لتلبية أهداف التنمية التى تحتاجها المجتمعات العربية، وكذا عقد الشراكات بين المؤسسات العربية المختلفة لتعظيم جهودها فى مواجهة التحديات المستجدة وبالتحديد في ليبيا، وخاصة ارتفاع البطالة بين الشباب، والتهديدات الصحية، وفقدان التنوع البيولوجى والكوارث الطبيعية.

مشيرًا إلى مركزية العلم فى مواجهة هذه المخاطر وحماية الكوكب، من خلال دور الجامعات فى إنتاج المعرفة والتكنولوجيا ونقلهما والتدريب والتأهيل للطلاب والخريجين فى مختلف المجالات، والاستعداد لتعاظم تأثير الثورة الرقمية على مستوى العمل .

ونوّه بتوصيات المؤتمر العربى الأول للتنمية المستدامة، وضرورة تعميمها على الجامعات ووزارات التعليم العالى بالدول العربية، ومن بينها إنشاء وحدات للتنمية المستدامة بالجامعات العربية، وربط التعليم بالتنمية المستدامة، وتفعيل الشراكة بين الجامعات ومختلف مؤسسات المجتمع، وتبنى الجامعات لمشاريع تتماشى مع الاقتصاد الأخضر .

ومن جانبها شاركت الإعلامية هناء مرسال في اليوم الثاني من مؤتمر “دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، حيث ذكرت أن المؤتمر يعد فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والخبرات حول سبل تعزيز دور الجامعات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة .

ودعت الحضور إلي تقديم كافة أوجه الدعم لدرنة المنكوبة التي دمرتها السيول كما أكدت أن حضورها المؤتمر جاء بناء على ترشيح ودعم الدكتور عيسي القابسي ورئيس جامعة بنغازي الدكتور عزالدين الدرسي الذي بضل الداعم الأول لكافة العاملين بالجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى