دراسة حديثة: جل الشعر يؤدى الى الصلع

كتبت: مروة الكفراوى

 حذر أحد الخبراء من أن استخدام جل الشعر قد يمنحك المظهر اللامع الذي تريده ، لكنه قد يساهم أيضًا في تساقط الشعر لكن الملايين من البريطانيين ما زالوا يستخدمون جل الشعر للمساعدة في إتقان تسريحة شعرهم طوال اليوم.

يُعتقد أن سوق كريم الشعر والشمع والجيل في المملكة المتحدة تبلغ قيمته حوالي 69 مليون جنيه إسترليني . لا يُقصد من منتجات التصفيف التسبب في تلف الشعر ، ولكن حذر أحد الخبراء من أن ولعك بجل الشعر قد يجعلك بالفعل تصاب بالصلع. سلط كيفين مور ، عالم الشعر الضوء على بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها الاستخدام المطول لجيل الشعر.

وأوضح أن جفاف الشعر يحدث عند استخدام جل الشعر بسبب انخفاض إنتاج الدهون ومستويات الرطوبة. وأوضح كيفن أن “هذا يسبب تساقط الشعر في الغالب بسبب تفاعل الملوثات الخارجية على فروة الرأس”.

وقال إن جل الشعر يمكن أن يسبب أيضًا قشرة الرأس ، والتي تتكون عندما تعاني فروة الرأس من سوء التغذية والتهابها. وقال “يمكن أن يكون هناك أيضا تغير في لون الشعر وتلفه نتيجة تقصف الأطراف وخفة الشعر”.

وأضاف كيفن أن المادة الكيميائية الرئيسية في جل الشعر هي ثنائي إيثيل الفثالات وأن الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب مشاكل.

وأضاف: “هذه المادة الكيميائية هي التي أعطت الشعر قوامه الفريد وغير اللاصق حتى في الوقت الذي تبحث فيه جل الشعر الحديث عن البوليمرات الكاتيونية من أجل لزوجة الجل لإضفاء مظهر أنيق على الوجه والشعر”.

قالت NHS إن طبيبك سيكون قادرًا على إخبارك بما يسبب تساقط شعرك وأضاف أنه في معظم الوقت يكون مؤقتًا أو جزء طبيعي من التقدم في السن و لكن بالنسبة لبعض الناس ، قد يكون استخدام الجل قد توقف عن الموضة ، ويستخدم الكثيرون الآن رذاذ الشعر لأنه لا ينتج نفس المجموعة التي ينتجها جل الشعر. ومع ذلك ، قال كيفن إن استخدام رذاذ الشعر قد يكون أيضًا خطيرًا على صحتك بسبب المادة الكيميائية الموجودة فيه. “

إنها تأتي مع مزيج مختلف من المكونات وهي متوفرة تحت العلامات التجارية ذات التركيبات التي تحتوي على بوليمرات ومذيبات نشطة إلى جانب عدد قليل من الوقود الدافع. بينما تستخدم المذيبات في إذابة المكونات في محلول ، تكون البوليمرات مسؤولة عن التأثيرات الشبيهة بالغراء لمثبتات الشعر.

“كان الرذاذ قبل السبعينيات يتألف من كلوريد الفينيل الذي كان يستخدم بشكل أساسي في علب الوقود. “هذه أيضًا مادة مسرطنة تم ربطها بشكل من أشكال أمراض الكبد لدى البشر يُعرف باسم الساركوما الوعائية.”

وأضاف أنه على الرغم من توقف هذه المادة الكيميائية منذ فترة طويلة ، إلا أن هناك مكونات أخرى لا تزال تساهم في تدهور الصحة مثل البروبان أو البولي فينيل بيروليدون أو PVP ، وبالتالي الكحول والهيدروكربونات ، التي تعمل كمذيبات. وقال إن الأشخاص الذين يستخدمون بخاخ الشعر بشكل مفرط قد يعانون من صعوبات في التنفس وطفح جلدي وحكة واحمرار في العين. لذا ينصح الخبراء الابتعاد عن استخدام جل الشعر واستخدام الكريمات ذات المكونات الطبيعية بدلا منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى