دراسة جديدة: ست دقائق من التمارين المكثفة تعزز الجزيء الحاسم في دماغك

كتبت: مروة الكفراوى

أظهرت دراسة جديدة أن ست دقائق من التمارين عالية الكثافة تكفي لإنتاج بروتين رئيسي في الدماغ وهو بروتين مهم في تكوين الدماغ ووظائفه وذاكرته ، وهو متورط في تقدم الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر .
يُطلق على البروتين المتخصص المعني اسم عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) ، وهو يعزز نمو الخلايا العصبية في الدماغ وبقائها على قيد الحياة ، فضلاً عن تسهيل تطوير روابط جديدة ومسارات إشارات.
يقول عالم الفسيولوجيا البيئية ترافيس جيبونز من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا أظهر BDNF وعدًا كبيرًا في النماذج الحيوانية لكن التدخلات الصيدلانية فشلت حتى الآن في تسخير القوة الوقائية لعامل BDNF في البشر بأمان”.
ويقول العلماء لقد رأينا الحاجة إلى استكشاف الأساليب غير الدوائية التي يمكن أن تحافظ على قدرة الدماغ التي يمكن للبشر استخدامها لزيادة BDNF بشكل طبيعي للمساعدة في الشيخوخة الصحية.”
في هذه الدراسة خضع 12 متطوعًا نشطًا بدنيًا (تتراوح أعمارهم بين 18 و 56 عامًا) لثلاثة اختبارات لمعرفة أيها كان الأفضل في توليد BDNF في الدماغ: 20 ساعة من الصيام أو 90 دقيقة من ركوب الدراجات أو 6 دقائق من ركوب الدراجات بقوة.
شهد الاندفاع القصير والمكثف لركوب الدراجات أفضل النتائج من حيث إنتاج BDNF في الواقع عززت مستويات BDNF في الدم بمقدار أربع أو خمس مرات مقارنة بزيادة طفيفة بعد التمرينات الخفيفة ولم يتغير مع الصيام.
السؤال التالي هو لماذا يحدث هذا وهذا شيء لدراسة لاحقة. في النهاية يمكن استخدام التمارين عالية الكثافة كوسيلة مريحة وغير مكلفة للحفاظ على صحة الدماغ والحماية من تطور المرض.
من الممكن أن تفسر الزيادة في عدد الصفائح الدموية التي تحدث بشكل طبيعي مع التمرين هذه النتائج. تخزن الصفائح الدموية كمية كبيرة من BDNF ، والتي قد تكون مسؤولة عن الارتفاع الذي يتزامن مع ركوب الدراجات المكثف.
بدلاً من ذلك قد تكون الزيادة ناتجة عن تبديل الدماغ بين مصادر الوقود بعد التمرين المكثف كما يقول الباحثون مما يجبر الجسم على الاعتماد على احتياطيات اللاكتات بدلاً من الجلوكوز.
يقول جيبونز: “يسمح مفتاح التبديل هذا للدماغ باستخدام أنواع الوقود البديلة والبدء في إنتاج عوامل التغذية العصبية الرئيسية مثل BDNF” .
يحرص الفريق الآن على إضافة المزيد من التجارب إلى هذا المزيج مثل ثلاثة أيام كاملة من الصيام لمعرفة كيف يؤثر ذلك على مستويات BDNF في الدم. و الآثار المشتركة للصيام والتمارين الرياضية المكثفة هي وسيلة أخرى محتملة للاستكشاف.
لدينا الآن العديد من الدراسات التي تربط بين التمارين الرياضية والفوائد التي يمكن ملاحظتها في الدماغ سواء كان ذلك لتحسين التركيز أو إعطاء دفعة للوظيفة الإدراكية ومن المحتمل أن هناك العديد من الاكتشافات القادمة.
تقول كيت توماس أخصائية فيزيولوجيا التمرين ومؤلفة الدراسة بجامعة أوتاجو : “لقد أصبح من الواضح أكثر فأكثر أن التمارين الرياضية تفيد صحة الدماغ في جميع مراحل الحياة” .
تُظهر هذه البيانات أحد السبل التي يمكن أن تلعب من خلالها التمارين المكثفة دورًا ولحسن الحظ يمكن الوصول إلى التمارين الرياضية على نطاق واسع ومنصفة وبأسعار معقولة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى