دراسة جديدة تكشف تأثير كورونا على خلايا الدماغ

كتبت: جنى محمد

زعمت دراسة جديدة أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب خلايا الدماغ مسبباً الهذيان والارتباك.

وبحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية، خلص بحث جامعة ييل، إلى أن “غزو الفيروس للجهاز العصبي هو السبب الأساسي لوفيات كورونا بخلاف ما أشارت إليه الدراسات السابقة التي ربطت بين إصابة كورونا للجهاز التنفسي والوفاة.

خلصت النتائج الجديدة ، التي نُشرت على الإنترنت عبر موقع “بايو ريكس”، إلى أن الفيروس التاجي يغزو خلايا الدماغ ثم يحرم الخلايا المجاورة من الأكسجين حيث يغزو الفيروس الجهاز العصبي المركزي مباشرة.

وقال أكيكو إيواساكي، الباحث المشرف على الدراسة، لصحيفة نيويورك تايمز: “إذا أصيب الدماغ بالعدوى ، فقد تكون له عواقب مميتة”.

ولاحظ الأطباء منذ فترة طويلة أن فيروس كورونا يهاجم أجهزة أعضاء مختلفة داخل الجسم، حيث يعاني المرضى من أعراض تنفسية، من السعال إلى ضيق التنفس، وكذلك آلام العضلات وألم الصدر وأعراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال.

دراسة أن المرضى يعانون من أعراض عصبية من الصداع وفقدان الرائحة إلى النوبات وعدم القدرة على الكلام ، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وتعتبر الدراسة الجديدة واحدة من أولى الدراسات التي قدمت دليلًا على تأثيرات الفيروس على الدماغ ، والتي كان على الخبراء في الغالب الاستدلال عليها من خلال أعراض المريض، كما لاحظ العلماء سابقًا أيضًا وجود نسخ من الحمض النووي الريبي الفيروسي في أنسجة المخ أثناء تشريح الجثث البشرية.

ويقدر الخبراء أن حوالي نصف المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا يعانون من أعراض عصبية – لكنهم ما زالوا غير متأكدين من كيفية إصابة الدماغ بالفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى