دراسة: الهواء الملوث يقتل نصف مليون طفل سنويًا حول العالم

كتب: محمد سامح

ذكر تقرير معهد التأثيرات الصحية أن عدم جودة الهواء الداخلي تسبب ثلثي الوفيات وتؤثر على صحة الاطفال وهم في رحم والدتهم.

وأظهرت البيانات أن تلوث الهواء تسبب في وفاة ما يقرب من نصف مليون طفل في الشهر الأول من حياتهم خلال العام الماضى، كان معظمهم من أطفال العالم النامي.

يعد التعرض للملوثات المحمولة جوًا ضارًا أيضًا للأطفال في الرحم، وارتبط ما يقرب من ثلثي الوفيات الموثقة البالغ عددها 500000 الرضع بتلوث الهواء الداخلي، وخاصة الناجم عن الوقود الصلب مثل الفحم والخشب وروث الحيوانات للطهي.

وبحسب الجارديان تم الإبلاغ عن هذا الاكتشاف في تقرير حالة الهواء العالمي لعام 2020، الذي فحص بيانات الوفيات حول العالم إلى جانب مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تربط تلوث الهواء بالمشاكل الصحية.

وحذر خبراء لسنوات من تأثيرات الهواء الملوث على كبار السن، وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية، لكنهم بدأوا للتو في فهم الخسائر المميتة على الأطفال في الرحم.

وقالت كاثرين والكر، العالمة الرئيسية في معهد التأثيرات الصحية، الذي نشر التقرير:”نحن لا نفهم تمامًا ما هي الآليات في هذه المرحلة، ولكن هناك أمرًا ما يحدث يتسبب في انخفاض نمو الأطفال وبالتالي انخفاض الوزن عند الولادة، فضلا عن ان هناك ارتباط وبائي بالامر تم عرضه عبر بلدان متعددة في دراسات متعددة “.

وقال دان جرينباوم، رئيس معهد التأثيرات الصحية في الولايات المتحدة: “لقد ولدوا في بيئة عالية التلوث، وهم أكثر عرضة للإصابة من الأطفال الذين ذهبوا إلى المدرسة”.

وقالت بيات ريتز، أستاذة علم الأوبئة في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس)، والتي لم تشارك في الدراسة، إن تلوث الهواء الداخلي في مدن عبر الهند وجنوب شرق آسيا وأفريقيا يشبه تلوث الهواء في لندن الفيكتورية.

تتفاقم المشكلة الآن بسبب الكثافة السكانية للعديد من المدن النامية وتلوث الهواء الخارجي من المركبات والصناعة. هذه العوامل تعني أنه لا مفر الآن من الهواء الملوث، من الصباح إلى الليل، لمئات الملايين من الناس.

يركز التقرير على البيانات من عام 2019، لذلك لم يشمل آثار سياسات الإغلاق في عام 2020، وقال مؤلفون إن جائحة Covid-19 كان من الممكن أن يكون له تأثير على جودة الهواء والوفيات الناجمة عن تلوث الهواء، ولكن هذه الآثار كانت كذلك.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المعرضين لتلوث الهواء قد يكونون أكثر عرضة للوفاة من Covid-19، وقال العلماء إنه لم تكن هناك مؤشرات تذكر على تحسن تلوث الهواء خلال السنوات العشر الماضية على الرغم من التحذيرات المتزايدة بشأن مخاطر الهواء الملوث في السنوات الخمس الماضية

ما لا يقل عن 6.7 مليون حالة وفاة على مستوى العالم في عام 2019 كانت نتيجة التعرض طويل الأمد لتلوث الهواء، وهو عامل يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكري وسرطان الرئة وأمراض الرئة المزمنة الأخرى. يعد تلوث الهواء الآن رابع أعلى سبب للوفاة على مستوى العالم، وهو أقل بقليل من التدخين وسوء التغذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى