دراسات حديثة.. إعادة تدوير القهوة المستعملة قد تنقذ كوكب الأرض

كتبت- مروة الكفراوى

أكدت دراسات على انه يتم طمر 6 ملايين طن من ثفل القهوة كل عام على مستوى العالم، حيث تتخمر وتبعث غاز الدفيئة، الميثان الذي يعتبر أقوى 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون.

ومع أن القهوة من الأغذية المتفوقة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقلص مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري والباركنسون وعدداً من المشكلات الصحية الأخرى، فهي تعتبر أحد أسباب تغير المناخ الرئيسية.

ووجد العلماء بعد بذل جهد كبير طرقاً لإعادة تدوير القهوة المستعملة التي يستهلكها الملايين حول العالم ويعتبرونها أحد مشروباتهم الصباحية وكذلك المسائية المفضلة.

مؤخراً، برزت ثلاث من أهم الدراسات التي أثمرت عنها تلك الجهود وأولها، تلك التي قام بها المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن في 2021 وتوصل إلى أن ثفل القهوة يمكن أن يقلص البصمة الكربونية للبناء.

ونشر في الدراسة ما مفاده أن لبقايا القهوة المستعملة استخدام مبدئي كركام مواد البناء يستعان به على نطاق واسع في تطبيقات الهندسة المدنية. وفي سياق متصل، كشفت دراسة حديثة هذا العام أجرتها جامعة تيانجين شنغجيان الصينية التي أشارت إلى أن ثفل القهوة ينتج مياهً بغاية النقاء. ولفتت الدراسة إلى أن بقايا القهوة المستعملة فعالة للغاية في التخلص من الملوثات في المياه العادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى