خلايا شمسية ثورية قد تغير شكل الصناعة

كتبت: روفيدة جابر 

أبتكرت شركة ( صن درايف ) و هى شركة  أسترالية ناشئة فى مجال التكنولوجيا ، إلى  تطوير نوع جديد من الخلايا الشمسية  و ذلك باستخدام النحاس بدلآ من الفضة ، حيث اعتبرت تلك التقنية الأفضل على الإطلاق .

و أعلنت شركة صن درايف ” كان تصنيف كفاءة الخلايا الشمسية ذات الحجم التجاري حوالي 14 إلى 16 بالمائة، لكن صممت خلية بكفاءة 25.54 بالمائة، تم اختبارها من قبل معهد أبحاث الطاقة الشمسية هاملين في ألمانيا .

و صرح الرئيس التنفيذي  للشركة فينس ألين ”  قبل ذلك، كان الرقم القياسي 25.26 بالمئة، لذلك قمنا بقفزة كبيرة بشكل معقول ، كما أن أن الحد الأقصى للكفاءة العملية لخلية شمسية ذات حجم تجاري يبلغ حوالي 27 في المائة، مما يعني أن تكنولوجيا الخلايا الشمسية باتت تقترب من حد الكمال ” .

و أضاف ألين ” لقد تجاونا النهج الصناعى القديم الذى يعتمد على الفضة ، لأنه إذا نظرنا إلى الخلايا الشمسية التجارية اليوم وآخر عدد قليل من الخلايا الشمسية ذات الحجم التجاري القياسي العالمي، فهناك علاقة قوية بين الكفاءة واستهلاك الفضة  ” .

ومن المتوقع، في نهاية هذا العام، أن يتم إنتاج أول وحدة خلايا شمسية ذات حجم تجاري، ومصممة لتدوم حوالي 25 عامًا، يمكن وضعها على سطح منزل أو في مزرعة شمسية.

وتتوقع الشركة أن يتم بناء الخط التجريبي بنهاية العام المقبل، أو في صيف عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى