توك شوصوت العرب

خطط نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونجرس تثير “عاصفة جدل كبيرة”

كتبت: صباح فتحي

قالت وسائل الإعلام الأمريكية، اليوم الخميس، إن خطط دعوة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتناهو  لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لـكونجرس تواجه عاصفة جدل ومعارضة شديدة من الديمقراطيين، وصلت إلى حد الإعلان عن مقاطعة هذه الجلسة.

وكان رئيس مجلس النواب مايك جونسون، أعلن الأربعاء عن خطط لإرسال دعوة لنتنياهو ليلقي كلمة في الكونجرس، والتعبير عن “تضامن واشنطن مع إسرائيل”، لكن هذه المبادرة تستلزم توقيع زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر الذي لم يعط موافقته بعد.

ماذا يقول الديمقراطيون بشأن هذا الإعلان؟

وفقًا لما أورده موقع “أكسيوس” وكذلك صحيفة “ذا هيل” وغيرها، فإن بعض كبار الديمقراطيين  في مجلس النواب يرفضون هذه الدعوة، ووصل بعضهم إلى حد القول بأنه لا ينبغي على شومر التوقيع على الدعوة.

وقال عضو لجنة المخابرات بمجلس النواب جيم هايمز، إن على نتنياهو “التركيز على تحرير الرهائن، وليس على المشرعين الساحرين”.

وقال النائب دان كيلدي وهو عضو في القيادة الديمقراطية: “لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب، دعونا لا نعقد الوضع المعقد بالفعل”، بينما اكتفت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي بقول: “لا”.

وقال النائب دين فيليبس، وهو أكبر عضو ديمقراطي في اللجنة الفرعية للشئون الخارجية في مجلس النواب المعنية بالشرق الأوسط، إن نتنياهو “يقسم هذا البلد.. بنفس الطريقة التي يقسم بها إسرائيل، وأعتقد أن هذا أمر خطير للغاية”، مضيفًا: “لا أستطيع إلا أن أتخيل الصراع الشخصي والسياسي الذي يواجه الزعيم شومر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى