توك شو

خبير عسكري: نحيي صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه.. والموقف المصري مبني على ثوابت

كتبت: صباح فتحي

أكد اللواء أ.ح أيمن عبد المحسن، المتخصص العسكري والاستراتيجي، أن الموقف المصري منذ 7 أكتوبر مبنى على عدة ثوابت أبرزها عدم تصفية القضية الفلسطينية، موضحا أن الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر تستهدف ثوابت الموقف المصري وهي المطالبة بوقف إطلاق النار.

وأضاف، خلال لقائه في برنامج “في المساء مع قصواء”، المذاع على فضائية سي بي سي، أن جهود مصر ليست وليدة اليوم، بل منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، موضحا أن ثوابت الدولة المصرية تظهر من خلال رفض عمليات القتل الممنهج ضد الشعب الفلسطيني ورفض تصفيه القضيه والمطالبة بالانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، بالإضافة إلى مطلب دخول المساعدات، مشيرا إلى أن جهود مصر بدأت بأنها الدولة الوحيدة التي عرضت اتفاقا يعتبر مقبولا وهدفه وقف إطلاق النار وصفقة تبادل للأسرى والمحتجزين.

وأوضح أن الاتفاق المصري تتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية، واستمرت المفاوضات حتى نوفمبر 2023 وتوقفت ثم بدأت مفاوضات برعاية امريكية، وهي نفس المفاوضات المصرية والاتفاق الذي طرحته الدولة المصرية ولكن نظرا لتعنت إسرائيل عرقل مفاوضات السلام.

ولفت إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي عرضت اتفاق مقبول لدى الجانبين بشأن وقف إطلاق النار وإجراء صفقة تبادل للأسرى والمحتجزين لدى الجانبين، هذا بجانب انسحاب القوات الإسرائيلية وإعادة الإعمار، مشيرًا إلى أن تعنت إسرائيل عرقل مفاوضات السلام، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يريد توريط نفسه بشأن إيقاف الحرب، ومن ثم مسائلته عما حدث.

وأكد أن ما يحدث لم يثنِ الجهود المصرية أن تستمر في السعى إلى وقف إطلاق النار، وتسعى لتقريب وجهات النظر ومحاولة التوصل لاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى