خبير: الشراكة الاقتصادية تتصدر اهتمامات مصر وفرنسا

كتبت: لوجين محمد

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي ماكرون يريدان الأمن في المنطقة، خاصة وأن المنطقة  شرق البحر المتوسط أصبحت مصدر الحروب خلال الـ 7 سنوات الماضية، موضحا أنه رغم قلة تلك الحروب بنسبة 30% ولكن الصراعات متواجدة بسبب تركيا وما تفعله مع ليبيا وسوريا وتحرشها باليونان.

وأضاف “الحسيني”، خلال لقائه ببرنامج “مباشر النيل”، المذاع على قناة النيل للأخبار على التليفزيون المصري، أن  الإدارة المصرية ونظيرتها الفرنسية تلتقيان في ملف حيوي لوقف الزحف والتغلغل التركي في الملف الليبي وملف البحر المتوسط، مع إعادة صياغة الشراكات بين دول البحر المتوسط خلال عملية الاستكشافات النفطية الأخيرة.

وتابع: “الشراكة الاقتصادية بين مصر وفرنسا والتى تعتبر من أهم المجالات بين الدولتين الكبيرتين، خاصة وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على أن الملف الاقتصادي لمصر في أولوياته في كل زياراته خاصة مع فرنسا”.

وأردف أن القضايا الإقليمية سيكون لها نتائج إيجابية في الملف الليبي في إقليم الشرق المتوسط ، في إستراتيجية مواجهة الإرهاب ، مشيرًا إلى أن هذا الإقليم يعاني من حالة إضطراب ، لذلك فإن الأمر سيتطلب تنسيق فرنسي مصري على أعلى مستوى .

وأكد أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي ، تبعث رسائل دبلوماسية وسياسية ، واستراتيجية في تزامن مع التدخل الفرنسي ، وهذا دليل على مكانة الدور المصري في إقليم الشرق المتوسط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى