خبراء نفس: الإصلاحات الاقتصادية عملية استئصال ورم داخل المجتمع المصرى  ونسير في الطريق الصحيح

كتب: السيد شحاته  

شهد عام 2018 مواجهة قوية للتطرف والمتطرفين، في الوقت الذى تقوم فيه القوات والمسلحة والشرطة “بالعملية الشاملة سيناء 2018 ” للقضاء على الإرهاب في ربوع مصر ، كانت هناك ايادى تبنى وطن .

فكان لافتتاحات الرئيس عبد الفتاح السيسى للمشروعات التنموية من صوب زراعية ومشروعات إسكان اجتماعى والقضاء على فيروس ” سى ” بمبادرة الرئيس السيسى 100 مليون صحة ومشروعات التنمية الصناعية وتنمية محور قناة السويس وشبكة الطرق العملاقة والعاصمة الإدارية الجديدة، التي نجنى ثمارها الآن، زرع الامل والتفاؤل لدى المواطنين.

وكان للشباب ايضاً اهتمام كبير من الرئيس السيسى سواء بلقائهم في المؤتمرات الشبابية والاستماع الى ارائهم، أو بتوليهم مناصب قيادية  في الوزارات والمحافظات، كل هذه العوامل كان لها اثر إيجابى كبير لدى الشباب والمجتمع.

 

فرويز: هناك تفاؤل في الشارع من النجاحات الناتجة عن المشروعات التنموية

يري الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى، أن هناك تفاؤل في الشارع من النجاحات الناتجة عن المشروعات التنموية التي تحدث في مصر، متابعًا اننا نواجه موجه من التشكيك عاليه جدًا  لمشروعات التنمية في مصر،  البعض يشكك عن وعى و عمد  وهو يعلم أن هناك نجاحات وانجازات تتحقق على أرض الواقع والبعض الآخر لا يدري وانما يقوم بنقلها أو مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعى دون أن يعى خطورة ما يقوم به.

 وقال فرويز ، إن البناء دائمًا يحتاج  إلى وقت بينما الهدم ينتهى سريعًا، فلابد أن يعى الجميع أننا نبني وطن، مضيفاً أن الآن هناك العديد من الإنجازات على سبيل المثال  القضاء على العشوائيات ومبادرة 100 مليون صحة، والمزارع السمكية وشبكة الطرق، والإسكان الاجتماعى، وغيرها من الإنجازات، وهناك نجاحات ومشروعات تنموية كثيرة تقوم بها الدولة، والرئيس عبد الفتاح السيسى نيابتاً عن الشعب يقوم ببناء وطن.

 وأشار استشارى الطب النفسى ، ان هناك حرب على الفساد ونرى الجهات الرقابية تقوم بالقبض على المرتشين مهما كانت مناصبهم ، لان الرئيس السيسى لا يقبل اى نوع من الاستفادة الشخصية من المنصب ، كل هذا نجاح للرئيس السيسى ، ونرى البلد في تقدم وتطور .

 وأوضح فرويز  أن كل الإصلاحات الاقتصادية هي عملية استئصال ورم داخل المجتمع المصرى،  ونسير في الطريق الصحيح،  ولكن علينا أن نقوم بثورة ثقافية لتوعية الشعب بهذه النجاحات لان كل الوزارات تعمل وفى كل المجالات، مؤكدًا أنه في عام 2019 سنجنى ثمار المشروعات التنموية التي تحدث الآن.

 

 أستاذ علم النفس : باحتضان الشباب سنعيد حضارة 7 الاف سنة

الدكتورة سميحة نصر أستاذ علم النفس  بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أكدت أن المواطن شعر بالامن والأمان والحياة في انتظام، مؤكدة  أن هناك دور تقوم به وزارة الداخلية من حماية الشباب من المخدارت بمهاجمة أوكار المخدرات والقبض على المتاجرين بها، وحماية الشباب من الهجرة غير الشرعية وتجارة الأعضاء البشرية.

وقالت نصر  أن الدولة كان لها دور في المواجهة غير التقليدية للتطرف منها على سبيل المثال المشروعات القومية من تنمية زراعية ومزارع سمكية ومشروعات قناة السويس، الرعاية الصحية فكان هناك مبادرة الرئيس السيى 100 مليون صحة التي  للقضاء على فيروس  ” سى ”  والكشف عن الأمراض، فهذا المشروع على مستوى الدولة لحماية المواطنين والاطمئنان على صحتهم.

وأشارت أستاذ علم النفس إلى أن التنمية على مستوى احتضان الشباب ومؤتمرات الشباب وتعيين الشباب في مناصب قيادية وتنمية مهارات وقدرات الشباب، مشيرة إلى أنه  باحتضان الشباب سنعيد حضارة 7 الاف سنة،  كل هذا  اعطى للمواطن حاله من الامل والتفاؤل.

 

أستاذ الاجتماع : الافتتاحات للمشروعات التنموية اعطى ثقة للشارع المصرى

 وفى السياق ذاته، قالت الدكتورة هند فؤاد أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن المواجهة غير التقليدية للتطرف تسير في خطين متوازيين، الخط الأول هو ما تقوم به القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الإرهاب في سيناء وحققت نجاحات كبيرة في مواجهته، والخط الثانى هو التنمية والمشروعات التنموية الكبيرة التي تقوم به الدولة في كافة المجالات، بجانب مشروعات التنمية التي اعلن عنها الرئيس السيسى في سيناء لتعميرها ، كل هذا كان له اثار إيجابية لدي المواطن واعطى ثقة لدى الشارع المصري.

وأضافت فؤاد  أن عام 2018 بالرغم من الضغوط الاقتصادية التي عانى منها المواطن، لكن هناك عوامل إيجابية كثيرة من مشروعات تنموية والافتتاحات التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لمشروعات التنمية، ومبادرة الرئيس السيسى 100 مليون صحة التي للقضاء على فيروس  ” سى “، بجانب الامن والاستقرار الذى ينعم به الشعب.

واوضحت أستاذ علم الاجتماع، أن هناك إنجازات ونجاحات في الكثير من المشروعات على سبيل المثال، مشروعات الإسكان التي تنشئ في كافة محافظات الجمهورية لاستيعاب الكثافة السكانية ، والتوسعات التي تتم والمشروعات العملاقة مثل العاصمة الإدارية وقناة السويس وشبكة الطرق والمليون ونصف فدان ، كل هذا يتيح فرص عمل للشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى