خبراء زيارة الرئيس السيسي للولايات المتحدة هدفها تسويق إرادة المصريين السياسية

مصر تستعيد هيبتها أمام العالم وتعود لوضعها الحقيقي

كتب – محمد عيد:
قال دبلوماسيون وسياسيون، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تهدف إلى التسويق السياسية والإعلامي للدولة أمام العالم، في ظل ما تشهده مصر من تحديات وحرب شرسة حديثة من نوعها، تسعى لأن تنال من استقرارها الأمني والاقتصادي.
ووصل الرئيس السيسي، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمقرر أن يلقي فيها بيان مصر، حول دورها ورؤيتها تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر لمكافحة الإرهاب الدولي.
وعلق على الزيارة السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بقوله: إن السياسة الخارجية لمصر استعادت بريقها ودورها التاريخى بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرة الخامسة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأشار “هريدي” في حديثه لـ “صوت العرب نيوز”، إلى أن مصر كدولة ترأس الآن مجموعة الـ77 التي تضم دول الجنوب النامية، والتي أنشئت للدفاع عن مصالح الدولة النامية التي تحررت من الاستعمار الغربي.
فى السياق ذاته أكدت السفيرة وفاء بسيم، مندوب مصر السابق لدى الأمم المتحدة، أن مصر توضح للعالم أنها مضت للطريق الذى أرادته لنفسها وهو الإصلاح ومكافحة الإرهاب والتقدم الاقتصادي والتنمية والنهوض بالدولة المصرية والتخلص من جماعة الإخوان التي كانت تستهدف خطف الدولة.
وأضافت أن “لقاءات الرئيس في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة تقام على مبدأ المصالح المصرية ودوائر الدبلوماسية” حسب تعبيرها.
زقال الدكتور المعتز بالله عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيويورك، هدفها التسويق السياسي والإعلامي للدولة أمام العالم.
وأضاف “عبدالفتاح”، في تصريحاته لـ “صوت العرب نيوز”، أن هناك دولًا دأبت على نشر الشائعات عن مصر طوال الفترة الماضية، مؤكدًا أن وجود الرئيس في الأمم المتحدة تسويق لإرادة المصريين خاصة في فترة ما بعد 30 يونيو بالإضافة لترسيخ فكرة مكافحة مصر للإرهاب.
على صعيد آخر قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن مشاركة مصر في اجتماع الأمم المتحدة الحالي، تختلف كثيرا عن مشاركتها سابقا، حيث تستند حاليا على وضع داخلي قوي مع النجاح في مكافحة الإرهاب واستقرار الوضع الاقتصادي وتماسك الوضع الاجتماعي
من جانبه قال سامح حبيب، عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استطاع أن يُعيد لمصر هيبتها واحترامها أمام جميع الدول، بعدما نجح في مكافحة الإرهاب، وإرساء قواعد الاستقرار الأمني والاقتصادي، وتماسك الوضع الاجتماعي داخل الدولة، قائلًا: “هذا هو وضع مصر الحقيقي”.
وأكد عضو النواب، أن الرئيس السيسي قادر على أن يساهم بشكل كبير فى تعزيز الشراكة الاستراتيجية لمصر مع الدول الأخرى، بالإضافة إلى تعزيز البيئة الاستثمارية بعد الإصلاحات الاقتصادية التى شهدتها مصر، وتطورات تحسين المناخ الاستثمارى فى السوق المصري الامر الذي يساعد علي جذب مزيد من الاستثمارات الي مصر و المشاركة في إعادة بناء الاقتصاد المصري بمشروعات كبري تفتح آفاق التنميه والتقدم.
وأضاف، أن الزيارة فرصة كبيرة لمصر، لعقد لقاءات مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر فى جميع المجالات، فضلًا عن أهمية هذه اللقاءات فى تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى