حكايات فنانين السبعينيات والثمانينات واشقائهم بين مطرقة الموت والاعتزال

كتبت – نيرمين صالح:

كان لفنانين فتره السبعينات والثمانينات تأثير قوي علي  جمهورهم وعلي من عاش معهم وشاهد فنهم الراقي الذي من الصعب أن يتكرر جعلهم يأسرون قلوبنا  بها حتي الآن،  فكثير منا يعلم فنانين تلك الحقبة  وأعمالهم، وقليل منا يعلم أن لبعض الفنانين اشقاء في مجال الفن والحياة، فمنهم من انتهي مشواره الفني بالوفاه ومنهم من انتهي مشواره بالاعتزال.

واليكم كل من

نجاه الصغيره وسعاد حسني ..تكبر نجاه اختها ب ٥سنوات،ونشأوا في بيت واحد عرف ببيت الفنانيين، ورغم ذلك لم يجتمعوا في عمل واحد سواء كان سينمائي أو تلفزيوني طيبه مشوارهم الفني .

حسين رياض وشقيقه فؤاد شفيق..  يعد فؤاد أحد رواد فن التمثيل في مصر، ورغم ذلك لم ينل ذات مقدار الشهرة الذي ناله شقيقه حسين رياض، ولعل السبب في ذلك هو أن “حسين” سبق شقيقه الأصغر بخطوة في التمثيل، وربما أتاحت له “كاريزمته” على الشاشة مساحة أكبر من الأدوار، خاصة التاريخية التي تألق فيها.

شويكار و شاهيناز صقال.. شاهيناز صقال الشقيقة الصغرى للفنانة شويكار دخلت عالم الفن.. استمرت مسيرتها الفنية ما يقرب من 10 سنوات اثمرت 19 عملا ولكنها لم تجد هذا النجاح المدوي الذي نال شقيقتها الكبرى الفنانة شويكار صاحبة الاسلوب المميز في ادائها ما جعلها تحفر لنفسها مكانا منفردا بين عمالقة الفن سواء على المستوى الكوميدي او التراجيدي.

محمد فوزي و هدي سلطان وهند علام … كانو 25 ابنًا من اب واحد وأم مختلفه لمع 3 منهم في عالم الغناء والفن «محمد فوزي وهدى سلطان وهند علام»

ورغم اختلاف أسماء الشهرة فيما بينهم إلا أن الحقيقة هي أنهم إخوة ولدوا ونشأوا في بيت واحد، وحينما اتخذ فوزي قراره بالاحتراف وتبعته هدى، كان لابد لهند أن تستجيب هي الأخرى لنداء موهبتها الفنية وأن تحضر إلى القاهرة.

شكري سرحان وشقيقاه سامي وصلاح …“سامى سرحان”.. هو شقيق الفنان الراحل شكرى سرحان الذى لم يحقق نجاحا كبيرا مثل أخيه شكرى، لذلك أسندت إلى سامى أدوار ثانوية فى الأفلام.

أما صلاح سرحان فهو شقيق شكرى سرحان الذى يكبره فى السن، وكان مثله الأعلى، وشارك فى القليل من الأعمال السينمائية والمسرحية، ومن أشهر أعماله السينمائية “الشموع السوداء”

بوسي ونورا … عرفتا الطريق لعالم الفن في مرحلة الطفولة، ونجحتا في أن يكون لكل منهما لون مختلف عن الأخرى، هما الشقيقتان صافيناز وقدرية مصطفى قدري، أو كما عرفهما الجمهور بوسي ونورا

لكن الفنانة نورا اعتزلت الفن منذ عدة سنوات، وارتدت الحجاب، وابتعدت عن الظهور الإعلامي منذ اعتزالها.

احمد مظهر وشقيقته فاطمه .. كونها شقيقته لم يجعل الفنان أحمد مظهر يتدخل لدعم شقيقته في مسيرتها الفنية بل على العكس فقد بدأت الفنانة فاطمة مظهر رحلتها تدريجيًا سواء في السينما أو التليفزيون دون مساعدة من أحد.

حمدي غيث وشقيقه عبدالله …   وكان حمدي غيث  سببًا في دخول شقيقه الأصغر الفنان عبد الله غيث، إلى عالم الفن، فعندما عاد من باريس شجعه على ترك العمودية والاتجاه إلى الفن.     يذكر أن، من أهم أسباب وفاة حمدي غيث هو تأثره وقتًا طويلة برحيل شقيقه الأصغر عبد الله غيث عام .

فريد الاطرش وشقيقته اسمهان ..حققت أسمهان شهرة كبيرة واسعة، فكانت من أهم المطربين على الساحة الفنية أنذاك، ولها شعبية عريضة في العالم العربي لا تقل عن شعبية شقيقها الفنان فريد الأطرش، فكانت أسمهان على وفاق تام معه وهو الذي أخذ بيدها إلى عالم الفن وجعلها نجمة غناء لامعة إلى جانب شهيرات ذلك الوقت .

مريم فخر الدين وشقيقها يوسف فخر الدين..يعرفه الجميع بأه شقيق مريم فخرالدين، وأنه الفتى الوسيم الذي عاش حياة أرستقراطية، لكن رما لم تكن حياته هكذا، ساعدته أخته في دخول الفن حتي اعتزله بعد وفاه زوجته .

جمال رمسيس وأخيه ميمو أبناء   المخرج رمسيس نجيب .. بعد وفاة والدهم أرسل إليهم خالهم الذي يعيش في أمريكا ليعيشوا معه وشاركوا هناك فى أدوار صغيرة فى التلفزيون الأمريكي.

جمال اسماعيل وشقيقه انور اسماعيل ..  عُرف الفنان الراحل جمال إسماعيل بأنه أحد أعمدة الفن، أما أخيه انور الأكثر جدلا الذي اشتهر بأداء أدوار الشر في السينما والتليفزيون.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى