حقائق عن جسم الإنسان حيرت العلماء

كتبت: الاء حسن

يعتبر الإنسان من أكثر الكائنات تعقيداً فقد احتار عدد من العلماء في تكوينه الخلقي مما جعلهم يقفون عاجزين أمام بعض الظواهر والتي منها:

– لـ اللسان بصمة مثل الأصابع:
للسان وظائف عديدة لا تقل أهمية عن باقي أعضاء الجسد منها، المساعدة في عملية خلط الأطعمة، التحدث إلى شخص ما، تصفية الجراثيم من خلال اللوزتين، ترطيب الفم، بحيث يدفع باستمرار اللعاب أسفل الحلق، والعجيب أن العلماء أثبتوا أنّ اللسان له بصمة فريدة من نوعها مثل بصمات الأصابع، وتم الاعتراف به كمصدر موثوق للهويّات.

– خلايا الجلد تتساقط يومياً:
ليست الحيوانات الأليفة هي الوحيدة التي يتساقط وبرها، فالإنسان أيضاً يفقد حوالي 40 ألف خلية من خلايا الجلد الميّت كل ساعة، بعد تكوّنها في طبقات الجلد السفلي، حيث تخرج خلايا الجلد الكيراتينيّة إلى السطح لتسقط مثيلاتها القديمة،ويقدر العلماء أن جسم الإنسان يتكون من حوالي 10 تريليون خلية في المجموع.

– جسم الطفل يحوي عظاماَ أكثر من البالغين:
يتكون الهيكل العظمي للأطفال في معظمه من مادّة الغضروف التي تتحوّل شيئًا فشيئًا أثناء النمو إلى عظام صلبة، فهل تصدق أنّ لديك عظامًا أقل من طفلك؟ً، هذا صحيح فنحن نبدأ الحياة مع 350 عظمة، ولكن لأن العظام تلتحم مع بعضها أثناء النمو، حتى يصل عددها عند البالغين إلى 206 عظمة.

– معدة جديدة كلّ 4 أيام:
من عجائب الجسم أنّ بطانة المعدة تتجدّد كل ثلاثة إلى أربعة أيام، ويؤكد العلماء بأنّ هذا الأمر ضروري، وفي حال عدم حصوله فإن الأحماض القوية التي تفرزها المعدة لهضم الطعام يمكن أن تهضم معدتك أيضًا.

– يستطيع الأنف أن يميز بين 50 ألف رائحة:
من الأمور العجيبة في جسم الإنسان أنّ الأنف يمكن أن يلتقط ويفرّق بين 50 ألف نوع من الروائح، بجميع أنواعها، وأظهرت الدراسات أن الإنسان يتذكر الروائح الكريهة أكثر من الطيّبة، كما يرون أنّ ذكريات الروائح قوية؛ لأن أسلافنا كانوا أكثر اعتمادًا على حاسة الشم، لتجنب النباتات السامة والمواد الغذائية الفاسدة.

– لون الشعر يساعد على تحديد مدى كثافته في الرأس:
يبلغ متوسط عدد بصيلات الشعر في رأس الإنسان 800 بصيلة، كل منها قادر على إنتاج 20 شعرة خلال حياة الإنسان، ويبلغ عدد بصيلات الشعر عند الشقراوات متوسط 146 ألف بصيلة، بينما النساء ذوات الشعر الأسود تحوي رؤوسهنّ حوالي 110 آلاف بصيلة، في حين أن النساء ذوات الشعر البني يصيبون المعدّل الطبيعي بعدد 100 ألف بصيلة، كما أنّ حمر الشعر لديهنّ أقل شعر كثيف حيث يبلغ متوسط البصيلات حوالي 86 ألف بصيلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى