حسام حسن تدريب 10 سنوات والمحصلة صفر بطولات

 

أعلن نادي بيراميدز، تعيين حسام حسن مديرًا فنيا للفريق الكروي الأول، وإبراهيم حسن مديرًا للكرة؛ وذلك بعد استقالة التؤام من تدريب المصري البورسعيدي، خلال الساعات القليلة الماضية.
ودرب الثنائي العديد من الأندية المصرية ومنتخب الأردن، على مدار ما يقرب من 10 سنوات، إلا أنهما لم ينجحا في التتويج بأي بطولة، رغم النجاح الساحق لهما كلاعبين سواء مع المنتخب الوطني أو الأندية.
وتستعرض “صوت العرب” تاريخ حسام حسن مع الأندية التي دربها في السطور التالية.
النادي المصري
البداية هي النهاية
في النصف الثاني من موسم 2007-2008، تولى حسام حسن تدريب المصري ومعه إبراهيم، عقب اعتزالهما لعب كرة القدم، وأبرز ما قدمه مع الفريق هو الحفاظ عليه من عدم الهبوط للدرجة الثانية بعد خوض ثماني مباريات.
وتمت إقالتهما من تدريب المصري، بعد تعدي إبراهيم حسن، على الحكم الرابع في مباراة شبيبة بجاية الجزائري بالجزائر.

“مش كل مرة تسلم الجرة”
في الموسم التالي درب الثنائي المصرية للاتصالات، وكان الفريق يمر بنفس أزمة المصري وهي تراجع النتائج والتواجد بقاع الجدول، لكنهما لم ينجحا في إبقاء الفريق بالممتاز وهبط للدرجة الثانية وظل العميد مع الاتصالات فترة واعتذر عن استكمال المهمة.

نقلة كبيرة
عُين مديراً فنياً لنادي الزمالك
بعد تدهور نتائج الزمالك في ظل قيادة الفرنسي هنري ميشيل، تولى العميد المهمة خلفًا له في 30 نوفمبر 2009، وكانت بمثابة نقلة كبيرة للتؤام في عالم التدريب، وارتفع ترتيب الأبيض في الدوري من المركز الرابع عشر في آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثاني في نهاية الدوري، وفي موسم 2011/2010 أنهي العميد مع الزمالك الدور الأول على قمة الترتيب بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه.
مباراتين وإقالة!
تولى حسام حسن تدريب الإسماعيلي في 8 أغسطس 2011، وخاض مع الفريق مبارتان في كأس مصر، فاز في الأولى وخسر الثانية أمام المقاولون العرب، ولخلافات مع الإدارة، تمت إقالته في 28 سبتمبر 2011.

عودة للبداية
عاد مرة آخرى لتدريب فريق المصري، وخاض معه 3 مباريات، الأول أمام إنبي وفاز بهدف نظيف، والثانية أمام الإسماعيلي وتعادل سلبيًا، والأخيرة أمام الأهلي في المباراة التي انتهت بفوز المصري بنتيجة 3-1 وأعقبها أحداث ستاد بورسعيد الشهيرة التي أدت إلى مقتل (74) مشجع، ليستقيل بعدها من تدريب الفريق برفقة شقيقه التؤام إبراهيم.

خطوة سريعة
قض حسام حسن فترة قصيرة مع مصر للمقاصة، بعد استئناف الدوري المصري، الذي توقف بسبب فاجعة ستاد بورسعيد الأليمة، لكنه سرعان ما رحل بسبب تدهور أحوال الكرة المصرية.

حظه مع المنتخبات
جرب التؤام حظهما مع المنتخبات، بعد الخروج لرحلة خارج مصر، ليتولى تدريب منتخب الأردن في 25 يونيو 2013، وساهم في تأهله إلى الملحق النهائي المؤهل إلى كأس العالم 2014 بعد الفوز على أوزبكستان، لكنه خسر أمام الأوروجواي.
كما قاد الأردن للصعود لكأس آسيا لعام 2015 للمرة الثالثة في تاريخها بدون أي هزيمة في التصفيات، وتحسن ترتيب الأردن بين المنتخبات على مستوى العالم.

عودة للزمالك
بعد رحيل أحمد حسام ميدو عن الزمالك، تول حسام حسن المهمة في 30 يوليو 2014، بقرار من مرتضى منصور رئيس النادي، لكنه لم يستمر مع الأبيض ورحل سريعًا بعد خلافات مع رئيس النادي.
نص موسم مع الاتحاد
تولى التؤام تدريب الاتحاد السكندري، في 35 مباراة بداية من أكتوبر 2014 حتى يوليو 2015، لكنه رحل عن سيد البلد، بسبب الخلافات والاضطرابات بزعيم الثغر، وعدم دفع رواتب اللاعبين والإدارة الفنية.
عودة للبداية
رجع العميد مرة أخرى إلى بيته الأول وقضى معهم ثلاث مواسمن ليقدم أبرز إنجازاته، وهي التمكن من التواجد في المربع الذهبي مرتين على التوالي والمشاركة في الكونفيدرالية والوصول لنصف النهائي، بالإضافة إلى خسارة لقبي كأس مصر والسوبر المصري على يد الأهلي.
ويتواجد حسام حسن في عالم التدريب من عام 2008 حتى 2018، ورغم ذلك لم ينجح في التتويج بأي بطولة، لكنه كتب إنجازات خر مع تلك الفرق، فهل ينجح بالحصول على أولى بطولاته مع بيراميدز؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى