حاتم صادق : ضرورة تفعيل الاليات الرقابية للتقليل من معدلات الحرائق في مصر

كتبت – جني محمد :

أكد الخبير الدولي، الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان، ان مصر مازالت تشهد معدلا عاليا من الحرائق سنويا، وقال ان الإحصائية الأخيرة التي اصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قبل ايام حول حوادث الحـرائق في مصر عام 2019، كشفت عن زيادة عــدد حـوادث الحريق عـــلى مستوى الجمهورية الى 50662 حادثـة عام 2019، بينمــا كانت 46323 حادثة عـام 2018 بنسبة زيادة قدرها 9.4%.

وأضاف، انه حسب ما جاء في التقرير الرسمي فأن السبب الرئيسي للحوادث الحرائق كان الإهمال بعـدد 25029 حـادثة بنسبة 49.4%، يليــه الحــريق العـــارض بعــدد 23046 حـــادثة بنسبة 45.5%، ثــم الحريق العمــد بعــدد 2587 حــادثة بنسبــة 5.1%خلال عام 2019. لافتا الى ان هذا يؤكد ان الخطأ البشرى ما زال هو اهم الأسباب التي تؤدى الى تزايد نسبة الحرائق في مصر.

وأوضح صادق، ان التقرير أشار الى ان المسببات الرئيسية للحريق جاءت من أعقاب السجائر – أعواد الكبريت – مادة مشتعلــة بنسبة 59.3%، الماس الكهربائي والشرر الاحتكاكي بنسبة 18.5%، الاشتعال الذاتي بنسبة 10.2%، المواقد والأفران والغلايات بنسبة 6.8%، حرائق الغازات بنسبة 4.4% وفى المرتبة الأخيرة الحرائق البترولية والسوائل الملتهبة بنسبة 0.8% من إجمالي مسببات الحريق. مشيرا الى ان محافظة القاهرة تأتى في المقدمة بالنسبة لحوادث الحريـق بعدد 7114 حادثة بنسبة 14%، يليها محافظة الإسكندرية بعدد 3516 حادثة بنسبة 6.9%، وفى المرتبــــة الأخــــيرة محـــافظة شمـــال سينـــاء بعدد 72حادثة بنسبـــة 0.1 % من إجمالي حوادث الحريق. وسجل شهـر مايـو المرتبة الأولي لحـوادث الحريق بنسبة 10.9%، يليـــه شهر يونيو بنسبـة 9.6% وأخيراً شهري فبراير، ديسمبر بنسبة 6.7% وهــي الأقل عـلى مستـــوى الأشهـر. فيما وبلـغ عــدد المتوفين مـن ضحايـا الحريـق 249 متوفى من المدنيين، 3 من رجـال الإطفـاء، وبالنسبة للمصابين فقـد بلغ 1149 مصاباً من المدنيين، 54من رجال الإطفاء.

وقال الخبير الدولي، ان تلك الإحصائية في حاجة الى دراسة معمقة لاستخلاص الدروس والأليات التي يمكن من خلالها الوصول الى الحد الأدنى من الحرائق خاصة تلك الناجمة عن الإهمال، وأضاف ، انه بات من الضروري تفعيل الأدوات الرقابية خاصة في ظل الطفرة غير المسبوقة التي تشهدها مصر في تطوير وتنمية البنية التحتية من طرق وكبارى واتصالات فضلا عن اقترابنا من اعلان مصر خالية من العشوائيات، باعتبار ان احد المخاطر التي تسببها العشوائيات هي صعوبة وفى أحيان أخرى استحالة وصول سيارات النجدة او الإطفاء الى تلك الأماكن نظرا لعدم قدرة الطرق او المنازل على السماح لها بالدخول او العمل.

وأوضح ان هناك حاجة ملحة لضرورة ان تتبنى الدولة في كافة مؤسساتها وأجهزتها رؤية شاملة للتعامل مع مخاطر الحرائق واحتمالات نشوبها وتداعيتها وذلك أولا، من خلال التأكد من معرفة جميع الاجراءات المتبعة داخل المؤسسات والشركات والمدارس والأماكن العامة والخاصة في حالات الطوارئ، وثانيا من خلال نشر التوعية لمواجهة ومعرفة المخاطر التي قد تنتج عن الحريق. والتأكد من وعي الموظفين ومعرفتهم لمدى أهمية أتباع إجراءات السلامة التي تهدف إلى منع حدوث إي إصابات أثناء العمل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى