جيهان مديح أول سيدة تترأس حزب ليبرالي مصري فى حوار مع ” صوت العرب نيوز “

أجرت الحوار : مروة الكفراوى

فى جو من الحماس ووسط حضور عدد من الصحفيين لتغطية حوار مع رئيسة حزب مصر أكتوبر ، الدكتورة جيهان مديح التى استطاعت بالإرادة و العزيمة  أن تصنع المعجزات وبقوة تصميمها تحدت كل الظروف واستطاعت أن تكسر المألوف أنها الدكتورة جيهان مديح الخبيرة الإقتصادية والمحللة السياسية وسيدة اعمال ومحاضراقتصادى بأكاديمية النيل وهى أول سيدة تترأس حزب ليبرالى مصرى .

فى البداية حابيين نعرف من هى الدكتور جيهان مديح ؟

من مواليد محافظة دمياط مصرية الجنيسة ورئيسة حزب مصر أكتوبروحصلت على زمالة كلية الدفاع الوطني، ومحاضر اقتصادي بأكاديمية النيل وعضو مجلس إدارة مجموعة النساجون الشرقيون، وعضو مجلس إدارة مجموعة بروسيا للمنشآت الرياضية .
ولم اقتصرعلى دراسة الجامعة ولكن شغفى وطموحى دفعنى إلى أن استكمل دراستى لكي احصل علي العديد من الشهادات العلمية : حصلت على الدبلوم الاحترافي في العلاقات الدبلوماسية، والدبلوم الاحترافي لإعداد قيادات المرأة العربية دوليا وإقليميا من المركز الدولي لإعداد القادة عام 2020
وحصلت على تمهيدي دكتوراه من أكاديمية ناصر العسكرية العليا درجة الزمالة من كلية الدفاع الوطني بتقدير امتياز مع التوصية بحمل إشارتها عام 2018، موضوع الدراسة: ” الإستراتيجية المقترحة لتنمية روح الولاء والانتماء لدى الشباب المصري بالداخل والخارج ” .
وحصلت على شهادة مزاولة مستشار التحكيم وفض وتسوية المنازعات، لجنة الشؤون السياسية بالتعاون مع النقابة العامة للمحامين عام 2014، وشهادة مزاولة مستشار التحكيم الدولي من نقابة مستشاري التحكيم الدولي وخبراء أمن المعلومات عام2013 .
وحصلت على درجة مستشار التحكيم (العرب والدوليين) في منازعات الاستثمار وعقود الملكية الفكرية من المعهد الأمريكي للتدريب والتنمية بالتعاون مع المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي عام 2013.

أهم مرحلة فى حياة دكتور جيهان مديح ؟

من أهم المراحل فى حياتى هى دخولى كلية الدفاع الوطنى لأننى كان لدى رغبة فى تتوييج كل الشهادات التى حصلت عليها فى أعظم شهادة ممكن أن يأخذها شخص وطوال الوقت بشكر السادة الذين درسوا لى داخل هذا الصرح العظيم وهذه الشهادة هى رقم واحد فى الأستراتيجية والأمن القومى على مستوى العالم بأكمله ويأتى دفعات من العسكريين من خارج مصر ليدرسوا معنا وكانت دفعتى تحظى بعسكريين من الإمارات والسعودية وعمان وألمانيا ومن الدول الإيفريقية : غينيا وكينيا وزئير ومن الهند وباكستان ايضا وهذا ساعدنا فى اكتساب عادات وتقاليد بعضنا البعض وهذه كانت مرحلة مهمة جدا فى تكوين جيهان مديح .

 

ما هى الإستراتيجية التى يعمل بها حزب مصرأكتوبر ؟

صرحت الدكتورة جيهان أن الاستراتيجية التى يعمل بها حزب مصر أكتوبر هى استراتيجية متطورة تعمل على دعم المرأة والشباب مشيرة ان الرئيس السيسى أولى ولاية كبيرة بالمرأة والشباب ولأول مرة اكون رئيسة حزب فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى .
وأن حزب مصر اكتوبر له دورا مهما جدا فى تأهيل الكوادر الشبابية و وأن سياسة حزب مصر قائمة على التوسع والانتشار وتقديم مساعدات للجميع والوصول الى كل محتاج.
وأضافت أنه في الفترة الماضية تم عمل تعديل وهيكلة ولجنة عليا ومكتب تتفيذي والتوسع في العمل الجماهيري، مضيفة أن حزب مصر أكتوبر حزب عريق أسسه اللواء محمود خلف مع مجموعة كبيرة من الوزراء السابقين، ونحن في حاجة لمجموعة وفئة جديدة من المثقفين لنشر الوعي لدى المواطنين وتعزيز روح الولاء والانتماء لدى الدولة المصرية وتعزيز دور المواطنة ونشر الثقافة والتعريف بالدستور المصري لكونه الضمانة الحقيقية للمواطنين .

كلمينا عن حملة “هنكمل المشوار” الذى أطلقها حزب مصر أكتوبر والهدف منها ؟

ذكرت الدكتور جيهان أن حزب مصر أكتوبر هو الحزب الوحيد الذى خرجت منه حملة بأمر الشعب لمطالبه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالترشيح فى الإنتخابات الرئاسية المقبلة وكانت هذه الحملة بقيادتى ولأول مرة كانت امرأة تقود حملة رئاسية، إيمانا بدور المرأة المصرية وأن يكون لها تأثير على وعى الشباب وأهمية دورها فى الحياة السياسية، وأن تشارك فى استحقاق دستورى مثل هذا وأن يكون لها الحق فى اختيار مرشحها ونظمت الحملة جولات بالشارع والتى أثبتت أن المرأة المصرية هى العمود الفقرى والظهير الشعبى لهذه الدولة، فهى من كانت تقوم بنفسها بالحصول على الاستمارات وتوزيعها وتسليمها .
وهذه الحملة ستجوب كافة محافظات الجمهورية على مدار الأيام المقبلة من أجل توعية المواطنين بأهمية المشاركة في الاستحقاق الدستوري القادم، كما أننا سنعقد لقاءات مستمرة مع المصريين بالخارج لتوعية بحجم الإنجازات خلال الفترة الماضية.
وتابعت الحملة أيضا ستستعرض إنجازات الرئيس السيسي خلال الـ “10 سنوات الماضية”، وما قام به من أجل إرساء مبادئ الجمهورية الجديدة التي ننشدها، فما حققه الرئيس السيسي يجعلنا ندعمه حتى نعبر بوطننا لبر الأمان.

حب الوطن غالب عليهم .. جيهان مديح تتحدث عن دور المرأة في الحوار الوطني

أكدت الدكتورة جيهان أن المرأة المصرية هى العمود الفقرى للدولة المصرية وان دور المرأة في جلسات الحوار الوطني قوي جدًا؛ لتميزها وعددها بالأمانة العامة، مضيفة أن من طبيعة المرأة الحب الشديد للوطن وأن قوانين الأسرة نالت اهتمامًا كبيرًا في قضايا المرأة بالحوار الوطني.
وتاريخ المرأة المصرية مشرف للغاية والـ10 سنوات الأخيرة شهدت تميزا فى تاريخها بصورة غير عادية، لذلك كُرمت فى الدستور والتعديل الدستورى منحها الكثير من الحقوق، كما أن هناك قانون الوصاية الذى يناقش فى الوقت الحالى وهو من أهم التشريعات التى كانت المرأة تسعى لها بقوة وحتى تمارس صلاحياتها تجاه أبنائها، وغيرها من الإجراءات والتشريعات التى احترمت آدمية المرأة وعلى رأسها التصدى لجريمة ختان الإناث والتحرش .

وأشارت إلى أن عملها رئيسة حزب ليس بالعمل الهين، خاصة أنها ممارسة للعمل الحزبي والسياسي منذ زمن كبير .

مشاركة الرئيس السيسي بقمة العشرين تعكس ثقة الاقتصاديات الكبرى في مصر

وأشادت الدكتورة جيهان أن حرص دول مجموعة العشرين على مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة، يعكس ثقة الاقتصاديات الكبرى في الاقتصاد المصري وقدرته على استكمال خطط النمو والنهوض في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
وأشارت إلى أن مشاركة الدولة المصرية في قمة العشرين، يعتبر ثقل سياسي واقتصادي كبير كما أنه يؤكد ثقة المجموعة في قوة الاقتصاد المصري، كما أن دول مجموعة العشرين تعرف جيدا أهمية مشاركة الدول الإفريقية في مثل هذ ال أنه يمكن القمة أن تسهم في زيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة، بالإضافة إلى وتعزز من قيمة عمل المزيد من الاتفاقيات التجارية بين دول المجموعة بنا يساهم في التخفيف من حدة الأثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية.
وأوضحت أن كلمة الرئيس السيسي خلال قمة العشرين تتضمن الحديث عن القضايا والموضوعات التي تهم الدول الإفريقية والتي من بينها تعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي وذلك على نحو متكافئ، مؤكدة أن الدولة المصرية حريصة على تقديم الدعم الفعال للدول النامية من أجل تحقيق التنمية المستدامة في ظل الأزمات المتلاحقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى