أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

كتبت: فاطمة طارق

منذ بداية الحمل، تحرص المرأة على معرفة الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال تلك الفترة. وبعد الولادة، توجد أطعمة يجب تجنبها وأخرى يجب الاهتمام بها أثناء مرحلة الرضاعة الطبيعية، وذلك كما نشر موقع “أميدا دايركت”.

  • السمك

تعتبر الأسماك مصدرًا كبيرًا للبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ولا بأس من تناولها باعتدال أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن يوجد أنواع معينة من الأسماك تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، والذي يمكن أن يشق طريقه إلى حليب الثدي ويسبب أذى للطفل، لذلك من الأفضل تناول السمك مرتين في الأسبوع.

إذا اختارت الأم تناول الأسماك، فيجب أن تحدد نوعًا من الأسماك يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل البلطي والسلمون والسلمون المرقط.

  • القهوة والشاي

ينتهي الحال بالكافيين الموجود في القهوة والشاي في حليب الثدي، مما قد يجعل القيلولة صعبة للأم والطفل، حيث لا يعالج جسم الطفل الكافيين بالسرعة التي يعالجها جسم الأشخاص البالغين، ويمكن أن يؤدي استهلاكه إلى شعور الطفل بالأرق الشديد.

  • الشوكولاته

لا يقتصر الأمر على أن الكافيين الموجود في الشوكولاته يسبب مشاكل في نوم طفلك الصغير فحسب، بل يبدو أن له تأثير ملين على معدة العديد من الأطفال، لذلك يجب على الأم تناولها باعتدال، وتكون على اطلاع لمعرفة ما إذا كان يعطل مواعيد نوم طفلها أو يتسبب في سيلان البراز.

  • البقدونس والنعناع والمريمية

في حين أن هذه الأعشاب طريقة رائعة لإضافة نكهة لوجباتك، إلا أن يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير سلبي على إمدادات الحليب للطفل، لذلك يجب استهلاكها باعتدال وتجاهلها تمامًا إذا لاحظت الأم أن طفلها يعاني من طفرة في النمو.

  • الثوم

يكتسب حليب الثدي نكهة الطعام الذي تتناوله الأم، حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال عادة ما يستمتعون بهذه المجموعة الواسعة من النكهات، ومع ذلك يعتبر الثوم نكهة لا يستمتع بها الكثير من الأطفال، حيث إنه إذا كان طفلك يرفض الثدي وكنت قد أكلت الثوم مؤخرًا، فقد يكون الطعم هو الذي يوقفه.

  • الأطعمة الغازية

يمكن أن تتسبب الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل الفاصولياء والملفوف والبروكلي والقرنبيط، في مشاكل للطفل أثناء التجشؤ أو إخراج الغازات.

  • كيف تعرفين ما إذا كان الطعام يزعج طفلك؟

نظرًا لأن كل شيء تأكله الأم قد يتسبب في حدوث رد فعل سلبي للطفل، فمن المهم البحث عن المشاكل المحتملة لهذه الأطعمة، والتي تشمل هذه التفاعلات: الإكزيما وطفح جلدي أحمر اللون مثير للحكة على الجسم، واحتقان، هياج غير طبيعي، غازات مفرطة، وإسهال.

قد تكون هذه الأعراض ناجمة عن حالة أخرى، مثل الحساسية من الشامبو الذي تستخدمينه، أو قد يكون سببها شيء تأكله وشق طريقه إلى حليب الثدي، حيث تحدث معظم المشكلات التي يسببها حليب الثدي عادةً بعد ساعتين إلى 6 ساعات من تناول الأم للطعام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى