جوجل يحتفي بذكرى ميلاد صاحبة أول مذكرات عن المرأة الفلسطينية

كتب :محمد سيد

 

يحتفل “جوجل” محرك البحث الأشهر، بذكرى ميلاد الكاتبة والمترجمة والروائية والناشطة والقيادية عنبرة سلام الخلدي، التي ولدت في الـ4 من أغسطس عام 1896 في بيروت، لبنان.

 

 

نشأت الروائية التي كان لها تأثير كبير في التعبير عن المرأة العربية، في عائلة محافظة، حيث كان والدها السيد سليم علي سلام سياسياً متقدماً، ووالدتها السيدة كلثوم البربير متعلمة من عائلة عريقة.

 

تلقت  عنبرة علومها الأساسية في مدارس أهلية وأخرى أجنبية منها مدرسة مار يوسف، ثم عكفت على الدروس المنزلية بعد قيام الحرب العالمية الأولى، وختمت القرآن الكريم في العاشرة من عمرها، وشاركت في خدمة الملاجئ والمصانع التي أقامتها الدولة العثمانية لرعاية الفقراء.

وقد أسست عام 1914  مع رفيقاتها جمعية “يقظة الفتاة العربية” وهي أول جمعية للفتيات المسلمات في العالم العربي، حيث كانت تقوم بالأعمال الخيرية بجانب إنشاء مدارس جديدة وإقامة حفلات شعرية وندوات ثقافية بالإضافة إلى ترؤسها للنادي الاجتماعي للفتيات المسلمات.

 

 

كما شاركت في تأسيس جمعية النهضة النسائية لتشجيع المصنوعات الوطنية بجانب رفيقاتها مدام فيليب ثابت، سلمى صائغ، نجلاء الكفوري، ابتهاج قدورة، إفلين بسترس وغيرهن، وفي عام 1925م سافرت إلى إنجلترا ودرست اللغة الإنجليزية والآداب.

 

تزوجت  عنبرة عام 1929 من السيد أحمد سامح الخالدي مدير الكلية العربية، وسافرت معه إلى القدس، وفي عام 1948  هاجرت مع زوجها من القدس إلى لبنان، وقد ظلت تساند زوجها في نشاطاته التربوية والثقافية حتى توفي عام 1951.

وكانت أول سيدة تلقي حديثاً نسائياً من إذاعة القدس؛ حيث كتبت بحثاً عن سكينة بنت الحسين التي تعتبرها رائدة الوعي النسائي والأدب الرفيع

أصدرت في السبعينات كتاباً بعنوان “جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين” وكانت أول مُذكرات عن المرأة الفلسطينية، ترجمت الإلياذة وكتب لـ”طه حسين” المقدمة ثم ترجمت الأوديسة والإنيادة عن الإنجليزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى