إطلاق صاروخ فالكون 9 من سبيس إكس للمهمة الثانية عشر وياخذ 53 قمراً صناعياً جديداً من ستارلينك الى المدار

كتبت: مروة الكفراوى

انطلق صاروخ SpaceX Falcon 9 ، الذي يحمل مجموعة من 53 قمراً صناعياً للإنترنت من Starlink ، من فلوريدا في مهمته الثانية عشرة إلى مدار أرضي منخفض. تم إطلاق الصاروخ ذو المرحلتين من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية في فلوريدا ، بعد شهر واحد فقط من إطلاق المركبة الفضائية الأخير إلى الفضاء.

ويوجد أكثر من 2000 قمر صناعي للإنترنت من Starlink في المدار ، وقد حصلت SpaceX على موافقة لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لما يصل إلى 12000 قمر صناعي وتأمل في إطلاق ما يصل إلى 30000. كان إطلاق اليوم هو المرة الثانية عشرة التي يتم فيها إطلاق المرحلة الأولى من Falcon 9 وهبوطها لإعادة الاستخدام وهو رقم قياسي لإعادة الاستخدام تم تعيينه خلال إطلاق الأشهر الماضية.

بعد حوالي 8.5 دقيقة من الإقلاع من منصة الإطلاق نزلت المرحلة الأولى للهبوط على متن سفينة سبيس إكس بدون طيار في المحيط الأطلسي. SpaceX Starlink عبارة عن كتلة ضخمة من الأقمار الصناعة ، تعمل على ارتفاع 340 ميلاً فوق الأرض – ولكن عندما يتم إطلاقها ، فإنها تتجه إلى مدار منخفض وتتسلق تدريجياً. في المجموع ، تم إطلاق 2300 قمر صناعي ، ومن المتوقع أن تصل المجموعة النهائية إلى عشرات الآلاف لتوفير تغطية شاملة عبر الإنترنت.

يقف Falcon 9 على ارتفاع 229 قدمًا وقد تم إطلاقه من Pad 90 واتجه شمال شرقًا بقوة تسعة محركات رئيسية Marlin 1D. تساعد القدرة على إعادة استخدام المرحلة الأولى من صواريخها سبيس إكس على خفض التكلفة لكل عملية إطلاق ، وتجعلها قادرة على المنافسة ضد الشركات الأقدم.

هبطت المركبة المعززة برقم ذيلها B1060 على متن الطائرة بدون طيار للرحلة الثانية عشرة ، بعد أن حلقت لأول مرة في يونيو 2020 ، وهي تحمل قمرًا صناعيًا يعمل بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لقوة الفضاء. آخر استخدام لهذا المعزز ، قبل هذا الإطلاق كان في 3 مارس مع مجموعة أخرى من أقمار Starlink للإنترنت. قال ماسك سابقًا إن جميع مكونات فالكون 9 القابلة لإعادة الاستخدام يجب أن تكون قابلة للاستخدام 100 مرة على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى