جوجل تشغل أنظمة تبريد مركز البيانات بالذكاء الصناعي

كتبت شيماء محمد

تحتفظ مراكز البيانات في جوجل بآلاف الخوادم التي تعمل على توفير كل شيء من بحث جوجل إلى Gmail إلى يوتيوب، ولكن من المفترض أن تبقى …

قبل عامين بدأت جوجل في تطبيق نظام الذكاء الإصطناعي على أنظمة تبريد مركز البيانات الخاص بها وقدمت مقترحات حول كيفية زيادة كفاءة الطاقة مع الحفاظ على درجات الحرارة. والآن تقول جوجل أن الذكاء الإصطناعي سيقوم بقيادة الأمر.

حيث طورت الشركة النظام الذي يدعمه الذكاء الاصطناعي وصرحت بأن التفكير وراء هذه الخطوة كان بسيط، وبعد تطبيق النظام أفاد مشغلو مراكز البيانات في الشركة أنهم كانوا يكتشفون بعض التقنيات المحسنة فقد كان التدقيق في التطبيقات وتنفيذها يدويًا يتطلب قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد، ولهذا السبب بدأت جوجل في إستكشاف نظام آلي
والآن، يقوم نظام الذكاء الإصطناعي بتنفيذ الإجراءات من تلقاء نفسه وذلك على الرغم من أن المشتغلون البشريون متواجدون دائمًا للإشراف والسيطرة إذا لزم الأمر.

وفي كل خمس دقائق يأخذ النظام لقطة من نظام التبريد ويتم نقل هذه المعلومات إلى الشبكات العصبية الخاصة بـ DeepMind ثم يقوم الذكاء الإصطناعي بتقييم الإجراءات التي يجب إتخاذها للحفاظ على درجة الحرارة مع تقليل إستهلاك الطاقة وبعد تنفيذ هذه الإجراءات من خلال عدد من إختبارات السلامة يتم تنفيذها.

وأوضحت جوجل أن النظام قد تم تطبيقه لبضعة أشهر حيث أنه ينتج وفره في الطاقة تبلغ حوالي 30 بالمائة كما أن الشركة مستمرة في إيجاد تقنيات جديدة لتلبية أهداف توفير الطاقة مضيفة أن مراكز البيانات لن تكون الوحيدة المستفيده من هذا النظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى